من المعلوم في الشريعة الإسلامية أنّ النّاس جميعًا سواسية ؛ لأنّهم من أب واحد وأم واحدة، وإنّما يفضل الفاضل منهم بتقوى الله وحده، كما قال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [سورة الحجرات: من الآية 13]، وفي الحديث: «لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلاّ بالتقوى» [رواه أحمد]. النّاس لآدم وآدم من تراب، ولهذا من المقرر في الشرع تكافؤ النّاس وتساويهم في أنسابهم، ولهذا عمل الصدر الأول من هذه الأمة بقاعدة تكافؤ النّاس في أنسابهم، وفي الحديث: «يا بني بياضة أنْكِحُوا أبا هندٍ وأنْكِحُوا إليه» [رواه أبو داود وصحّحه ابن حجر]. وأبو هند كان حجّامًا وبنوا بياضة أسرةٍ من أسر الأنصار وهم أزديّون من أشرف العرب، وقد تزوج بلال بن رباح أخت عبد الرحمن بن عوف، وتزوج أسامة بن زيد فاطمة بنت قيس القرشية، ولكن لما بَعُد النّاس عن الشرع وتعلَّقوا بأنسابهم القبلية وانتماءاتهم الأسرية رفض الكثير منهم هذا المبدأ، ووصل الحال إلى الإنكار والاستنكاف حتى إن من يقدم على التزوج من غير طبقته قد يخاطر بنفسه خاصة في المناطق القبلية والعشائر والبوادي، فإذا وصل الحال إلى الإنسان بأن يصبح في خطر من تزوجه من غير طبقته بحيث يتعرض للتهديد أو الضرر أو الإساءة إلى أسرته بالاستهزاء والسخرية والسب والأذى فإنّ درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وقد عرفنا قضايا لما اكتشف فيها البعض نسب الآخر وقد سبق أنّ صاهره هدّده بالقتل حتى أفتاه بعض العلماء بفراق زوجته، حيث أوشك أن ينشب بين الأسرتين قتال، والشرع لا يأمر بالمخاطرة إلى درجة أن تذهب النفس أو يسفك الدم، أيعيش الإنسان مرعوبًا مهددًا لا يأمن على أسرته ونفسه من أجل تطبيق بعض أفراد الشريعة، ورأيي أن تعم في النّاس ثقافة المساواة والتكافؤ، ويبيّن لهم رأي الإسلام عن طريق العلماء والدعاة ووسائل الإعلام والتعليم، ويُحارب التمييز العنصري في المدارس والجامعات والخطب والندوات والمؤلفات، وينقل النّاس تدريجيًا إلى وعي راشد حتى يصبح لديهم العلم الكافي بهذه المسألة، حينها يصبح الأمر طبيعيًا أن يتزوج الإنسان من غير طبقته في المجتمع المسلم، وقد حصل هذا في بعض الدول الإسلامية. أمّا في المناطق التي ما زالت تفتخر بالأنساب والأحساب فرأيي أن لا يغامر الإنسان رجلا أو امرأة بمشروع زواجه لما يترتب على ذلك من أضرار، وقد عشنا قضايا حصل فيها الفراق بعد أن اكتشف أحد الطرفين عدم تكافؤ النسب، وأيَّدت القبيلة هذا الفراق وهو دليل على رسوخ التمييز العنصري، وغياب الوعي الإسلامي وعدم الامتثال للشريعة في هذا الباب، ولهذا نصَّ بعض الأئمة الكبار على اشتراط الكفاءة بالنسب، وهو قول ضعيف لكن بعضهم نظر إلى ما قد يترتب على هذا الأمر من مفاسد، وهذه المسائل الاجتماعية تُحل حلا جماعيا من قِبَل الدولة والمجتمع بحيث يقتنع الجميع في الآخر بمساواة الإنسان للإنسان في نسبه بغض النظر عن لونه وطبقته وحرفته، ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم: «إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوِّجوه»، ولم يُذكر في الحديث النسب فعسى أن يتجه العلماء ورجال الإعلام والتعليم إلى بث الوعي بين النّاس وتأصيل مبدأ المساواة الإنسانية، فإنّ النّاس جميعًا خُلقوا أحرارا، كما قال عمر: "متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"، حتى إنّ الميثاق الدولي ينص على هذا، ففي إحدى مواد هيئة الأمم المتحدة ما نصه: "الإنسان وُلد حرًّا ليس لأحد عليه رِقْ"، ولكن من حِكْمة الشريعة الإسلامية أنّها تراعي المصالح وتدفع المفاسد، فإذا كبرت المفسدة وعَظُمَتْ وقلَّت المصلحة وصَغُرَتْ دُفعت المفسدة الكبرى بترك المصلحة الصغرى، وحفظ الإنسان في نفسه وعرضه مقدم على تحصيل مصلحة تقرير زواجه من غير طبقته؛ ليقيم بذلك قاعدة التكافؤ في النسب، إذًا الجهل وقلّة الوعي هو السبب وراء ما حصل من خلاف ومن إنكار في مسألة زواج الإنسان من طبقة غير طبقته، وحلُّ ذلك حملة علمية ودعوية وثقافية تنبذ الكراهية والتمييز العنصري والتعلق بالأخلاق الجاهلية والعصبية القبيلية، ونحن لا نقول للإنسان أن يتحدى الصعاب ويخاطر بنفسه؛ ليحقق التكافؤ بالنسب بزواجه من غير طبقته، وما معنى قولنا له اصبر على القيام بمشروع الزواج إلى آخر قطرة من دمك؟ نحن أيّها النّاس سواسية من أب وأم، كلنا ذو دم أحمر وليس فينا من له دم أزرق، فأبيضنا وأحمرنا وأسودنا يعودون إلى مادة الطين الأولى التي خُلق منها آدم أبو البشر ولا تفاضل بيننا إلاّ بتحقيق تقوى الله بالعلم النافع والعمل الصالح [١٦/٦ ٢:٣٣ ص] مفاتيح الرزق بالاستغفار: من رفضهم التزوج من غيرهم ، وتزويج من كان خارج قبيلتهم خطأ ظاهر ، وعادة ذميمة ، وظلم للمرأة ، وتشريع لم يشرعه الله ورسوله ، فإنه: " لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض إلاّ بالتقوى ، الناس لآدم وآدم من تراب " كما قال صلى الله عليه وسلم ، رواه أحمد والبيهقي في شعب الإيمان . وقال: " إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء، إنما وليي الله وصالح المؤمنين" . متفق عليه . وقال: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". رواه الترمذي . وقد زوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش القرشية من زيد بن حارثة مولاه ، وزوج فاطمة بنت قيس القرشية من أسامة بن زيد ، وهو وأبوه عتيقان . وتزوج بلال بن رباح الحبشي بأخت عبد الرحمن بن عوف الزهرية القرشية . وزوج أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة القرشي ابنة أخيه الوليد سالماً مولاه ، وهو عتيق لامرأة من الأنصار . وقال ابن مسعود لأخته : أنشدك الله أن تتزوجي إلا مسلماً وإن كان أحمر رومياً أو أسود حبشياً . وفي قصر الزواج على أبناء الطائفة الواحدة جملة من المفاسد منها : حرمان كثير من النساء من الزواج أو تأخير زواجهن ، ومنها تزويج البنات بغير أهل الصلاح في كثير من الأحيان، لأن المعول عليه هو الانتماء للطائفة وليس الخلق والدين ، ومنها مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتزويج صاحب الخلق والدين . وما ذكرته من المقاطعة والحصار الاجتماعي المتبع ضد من يتزوج من خارج الطائفة ، منكر آخر ، وظلم واضح . فالواجب الرجوع إلى ما قررته الشريعة في ذلك ، قال الله تعالى : ( ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يوقنون) . [المائدة : 50].
@ik._5342
3 жыл бұрын
سلمت يُمناك واقديت
@hmaljutaily
8 жыл бұрын
الصحابي الجليل بلال رضي الله عنه تزوج اخت عبدالرحمن بن عوف من اسياد العرب .. هذه اخلاق الاسلام..ولا تبرر الجاهلية التي في داخلك.. حرر نفسك منها فانك سوف تحاسب عليها يوم الحساب
@lamar4h891
4 жыл бұрын
صح لسانك
@ik._5342
3 жыл бұрын
اقديت
@RAYED2008
12 жыл бұрын
هل يوجد اناس وشعب في القرن ال21 يمارسون هذه الامور؟ نعم
@locus.759
3 жыл бұрын
يعني بيرد عليك😂😂😂
@RAYED2008
3 жыл бұрын
@@locus.759 وليش ما ارد عليه، تصدقون الكومنت حقي مغبر
يا دكتور الغير قبيلي بتصنيف البعض هو قبيلي ويرجع لقبيلته ولا خلاف على ذلك .. لكن هذا الشخص العائد لهذهِ القبيله عَمِل في مجال تمتهن قبيلته هذا المجال مثل الحداده أو النجاره أو ما شابه أو بعضهم كان عليه *دم* أقصد جريمة قتل ولخوفه من أخذ أهالي المقتول بالثار ترك قبيلته وذهب للأحتماء بقبيلة أخرى وفضّل أخفاء أسمه الحقيقي وعدم التسميه بقبيلته الأصل وعلى ذلك جرى الزمان وتوالت السنين بدون ذكر أسمه .. ونسوا الناس ذكره وبما أنه غير معروف لدى القبيله التي عاش معها مجدداً لم يرغبوا بتزويجه أو مُصاهرته .. وهذا الأغلب
@scor1973pion
5 жыл бұрын
والله انا احب هالانسان ..عقلاني و..ذو فكر… اسلامي راقي… جدا… يجعلك في الوضع نفسه ..دون ان تتكابر او ..تنغررر… يأدب فيك النفس الدنيئة… و… السيئة… باسلوب… ديني ..واعي… منفتح علي اسس اسلاميه… بمعني لا فرق بيني بني ادام فكلهم سواسيه..نعم هذا هو..دين..الله الاسلام…وكلكم لي… ادم ..وادم من تراب… وجميع العرب… نسلهم ..من أسماعيل…ع… وامهم..هاجر ..الجاريه المملوكه… اذا ..لماذا ..كل هذا التكبر… والغرور… لم ينفع ابليس ..وهو… مكانته…… مكانة… .. ملاااك..فالسماء ..وحين تكبر..وتعلا… هبطه ..وهبطت اعماله واصبح من الغابريين… تحياتي… دكتور ..طارق الحبيب… احبك فالله… لخلقك..وادبك…
@MohammedAhmed-jg1iz
8 жыл бұрын
والله عييييييييب .. واحنا في القرن 21 ولا يزال حمقى يتحدثون عن خرافات وخزعبلات " القبلية وتكافؤ النسب " .. ولم اعد أجد حرجا عندما ننعت ونتهم بالتخلف والجهل .. !! يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .. !!
@hrr0010
5 жыл бұрын
العيب والتخلف غير خلط الأنساب من خلقت العرب وهي تعرف أصولها حتى بالإسلام مطلوب تكافؤ النسب
@AhmedAhmed-eq9dz
5 жыл бұрын
@@hrr0010 لا غير صحيح لاتكدب لاتفتري علئ الله والاسلام والنبي انه مطلوب تكافئ النسب لاتكدب سيدنا بلال الحبشي تزوج من قريش والنبي هو تزوج من نساء ليسوا من نسبه وعمر بن الخطاب تزوج بنت الحسن او الحسين عثمان بن عفان تزوج بنات النبي وهم هاشميات ليش الكدب تقول في الاسلام مطلوب تكافئ النسب جاء الإسلام وهدم هادي الامور والله قال في القران الكريم لافرق بين عربي ولا اعجمي الابالتقوئ (وقال تعالئ وجلعناكم قبائل.وشعوبا
@hrr0010
4 жыл бұрын
@Bandar الخلط غير مافهمته انت وجعلناكم شعوب وقبائل
لا موب عيب ، التكافؤ معروف بالدين، لكن انا ما ارضى أزوج شخص ما يدري وش ساسه
@user-su6ci7oc8i
4 жыл бұрын
هذا اللي فالحين فيه العرب هما معك دراهم خذ اللي تبي وهذا واقع شفناه الريال عزيز
@user-mr6cf1mf7j
3 жыл бұрын
👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻
@user-kb8pe2hr7d
3 жыл бұрын
اللهم ارزقني حسن الخاتمه
@user-ht6qj1id3c
5 ай бұрын
يأست😭
@hamdanaahz2432
8 жыл бұрын
بلال الحبشي رضي الله عنه تزوج بلال الحبشي رضي الله عنه تزوج من قريش افضل قبائل العرب مع ان القرشيه لا يكافأها الا قرشي ولكن لذلك ساد الاسلام في ذاك الزمان لان الاسلام دين الاخووه والعداله الاجتماعيه الناس كلهم سواسيه لا فرق بينهم الا بالتقوى
@johan5568
5 жыл бұрын
Hamdan Aahz وزق بقريش كثير قبائل ماتزوج من خارج القبيلة لا يكون قريش شعب الله المختار ابو جهل وابولهب وعم الرسول كلهم جهنم
@khaledd6002
5 жыл бұрын
المطيري العبدلي الغطفاني إتق الله. ولا تمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الحبال طولا. صدق الله العظيم. لا تتكبر شوي شوي علي روحك.
@AhmedAhmed-eq9dz
5 жыл бұрын
@@johan5568 قريش نعم القبيله المختاره شئت ام ابيت لايمنع ان يكون هناك كفار من شعوب الله اختارها ابو ابراهيم خليل كافر ان نوح نبي الله كافر ماله علاقه هو يقصد انه قريش افضل العرب حسبا ونسبا وهي خيره القبائل ومع دالك تزوج بلال منهم الحبشي
@user-mu5rs5xk7t
4 жыл бұрын
@@johan5568 و انت يالمطيري ما عاد باقي الا انت تنتقص من قريش سبحان الله انت مطيري تراك مضيع اصلك قبيلتك بكبرها حلف مجمع لفو غجر صناع ما ينعرف لهم اصل لا انتم من قطفان و لا تمتون لهم بصلة و فجأة بين يوم و ليلة سويتو نفسكم قطفان و انكم عرب و انتم غجر و صلب و خضير مجمعين
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
كلمه تكافئ النسب لم يكن لها وجود في زمن النبي إنما دعوه تكافئ النسب ماهي الا اجتهاد ومجرد باب للمناقشه من التابعين وليس فرض لاكن لو تاتي بنصوص القران الكريم والأحاديث تجد دعوه تكافئ النسب ماهي الا مجرد خرافه
@abdualgani1
7 жыл бұрын
أخي الفاضل والله إنها كارثة أن العرب إلى الآن لا يعرفون أن الناس جعلهم الله شعوب وقبائل ، والله لو كان الخطاب للحيوانات لفهمت أنها شعوب وقبائل والمشكلة أنه حتى المتعلمين يؤمنون بالتقسيمات الغربية والشرقية ولا يؤمنون بالتقسيم الإلاهي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فعلا إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب من أين جاء هذا التقسيم قبيلي وغير قبيلي ؟!
@hrr0010
5 жыл бұрын
انت قلتها شعوب وقبائل من شروط الزواج تكافؤ النسب
@abohatm622
5 жыл бұрын
ههههها يابن غريب يالغرابي امنعي تزوج من جماعتك وربعك ولا يكثر ومنعني جداك ونعم وانت ونعم لكم لكم منسب حتى عوالكم تقل عوال كلبه كل واحد له لون إلى اسود والي ابيض إلى حمروالي ضعيف والي سمين لقدكم صدوق فزوجوا بناتك القبايل ليش تعيون عليهم وتبغون تغشون العرب بأنفسكم ولا تخاف يقول لها يالصانعه ماتبي رجلها يجي أطيب منها منكم فيكم والله يكفينا بكم واي واليوم ما عاد منكم منفعه تسمويتم ولا نعتوا عماركم الاسم ماعندكم وعنه
@Theramgegamer
4 жыл бұрын
@@hrr0010 ياخوي تراك ازعجتنا ناط في كل تعليق بذي الكلمتين افهم اول شي يعني ايش تكافؤ النسب ، يعني الاسلام ، فالمسلم كفؤ للمسلمة فلا تزوج المسلمة بغير المسلم لانه ليس بكفؤ لها ولهذا فرق النبي بين المسلمات وبين ازواجهم من غير المسلمين حتى يسلموا
@ammar88i
3 жыл бұрын
Mohammad Alghamdi شكله طفل ذا الي طاب في كل التعليقات مايدري وين ربي حاطه مسوي مدرك الوضع مدري مين ضحك عليه 😂😭
@Diamond.2030.
2 жыл бұрын
@@Theramgegamer صحيح ولو كان في الشرع فرق بين القبيلي والغير قلبيلي لفرقهم الرسول عن بعضهم بل حث على التكاتف والمؤاخاه بينهم حتى أذكر قصة في معناها ان الرسول قال من يزوج هذا وله شيء الظاهر الجنة فقبلت به فتاة ورفض أبوها فقالت اني ما برد شيء قاله الرسول وتزوجته سبحان الله بس بعض الناس ما تفهم لا بالدين ولا غيره
@Nwerannweran87
5 жыл бұрын
انا خضيريه ويبي يخطبني واحد قبيلي اهله قامو عليه ومشكله مع اني من عايلة معروفه ويقال عنهم انهم قبايل ولهم صك شرعي بذلك لكن مدري كيف اثبت اني قبيليه والشياب يقولون عن عايلتي انها خضريه والله ماهمني الا عشان الزواج بس💔
@user-rm7fl2kk9h
4 жыл бұрын
الله يزوجك بالرجال الي فيه خير لك ولعيالك من بعدك ... والله يلعن كل عنصري ... زواجكم وش صار عليه ؟؟؟ تمم على خير ولا العنصريين خربوه ؟
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
القضيه جهل يابنتي
@yawyaw5301
3 жыл бұрын
ايش صار عليك؟
@Dab.52
3 жыл бұрын
@@noahabdullah9867 الجهل والله بذنبك كل واحد يتزوج من اهله وبس وابعدو عن المشاكل
@noahabdullah9867
3 жыл бұрын
@@Dab.52 ادا كان في احد مدنب هو انتم بل الجاهل هو انت وليس انا وعلى قولتك كل واحد يتزوج من من نسبه واصله😁😎
@user-gt7yr1td9l
4 жыл бұрын
كلام جميل ومنطقي ولكن وين الي يعمل به الشي الثاني يجيك واحد يقول قبلي ويروح يتزوج اجنبيه وعادي عندهم
@fjfkrik1118
7 жыл бұрын
بفهمكم شي يا اعراب اذا كان عندكم ايمان بربكم الجنه لاتقبل من كان في قلبه ذرة كبر لاتكبرون علا الناس ولاتسخرون من احد انتبهم لاتموتون علا الجاهليه اولي
@fzss8270
4 жыл бұрын
الان اذا تزوج خارج البلاد عادي لو اروبيه ...ولا يقولون اعرف سبحان الله في البلاد يكبرون السالفه
@ik._5342
3 жыл бұрын
بالنسبه لي مااهتم الا لدينه ورجولته واخلاقه وسمعته اما الاصل ترا كلنا من اب واحد وام واحده وكلنا من تراب ومحد اختار اصله بنفسه (جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفو) لتعااارفو*****
@iloveuyoutube3398
3 жыл бұрын
يرجال لو تدري حنا مو بس ممنوع تطلع من القبيله ممنوع تطلع من العايله هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مستحيل يغيرون لو تسوي ايش صاملين ملاعين الجدف وحنا اللي متورطين الله يصبرنا بس
@user-we7yd3np9h
3 жыл бұрын
شصلك
@user-vs5gt1rc3v
3 жыл бұрын
انا لو مكانك والله لأتزوج من برا عشان اغيضهم 😂
@oscaroscar-qw2xr
3 жыл бұрын
تزوج بدون محد يدري وارجع بها للبيت عروسه كذا تصير فكيت ازمة العايله لكن المصيبه كلها بتجي في راسك😂
@wiiz_1876
2 жыл бұрын
وش لا يكون حقكم من ذهب ؟ 😏
@rashedwww1
Жыл бұрын
😂😂😂😂👏🏼👏🏼
@abdualgani1
2 жыл бұрын
ثم أقول للذين يقولون أن الناس لا يتكافؤن في النسب أن كلامهم غير صحيح لأن نسب الناس جميعا واحد فأبوهم واحد وأمهم واحدة وهما آدم وحواء عليهما السلام فالناس جميعا يتساوون بأنهم مخلوقين من تراب ثم من نطفة أما عدم التكافؤ فإنه يكون في الحسب وهو المنصب والمكانة الإجتماعية فالملك لا يكافؤ الراعي أو الزارع أو الحداد أو عامل النظافة وهذه هي الدرجات التي ذكرها الله تعالى في القرآن ولولا وجود هذه الدرجات لما دارت عجلة الحياة فسبحان الله ما أحكمه.
@user-kj5oi4wy3v
4 жыл бұрын
وصلنا ٢٠١٩ وصارت القبيلة افضل من الوطن والدين بالنسبة لناس كثير
وستبقى القبيله والدين والاصل والتاريخ افضل من الوطن
@Malkelghali
2 жыл бұрын
@@user-wc3se6wo9y بداية لا ترضي الله ان يوفقها الله
@user-gn7mx2su9i
5 жыл бұрын
موضوع عقيم
@daa4572
2 жыл бұрын
سلام عليكم انا من عائلة معروفه بالقصيم وتحديدًا المذنب و ارجع لقبيلة عنزه هل اصبح قبيليه او غير قبيلية ؟
@user-nj8iv5yw1d
2 жыл бұрын
قبايل نزح بدويه الاصل والعنوز شتات بكل مكان لهم اصول وعادات مختلفه
@user-hx1uo9hc1o
2 жыл бұрын
طيب نهاية اسمك بطاقة الاحوال العنزي و عايله بس
@anahazin5646
2 жыл бұрын
سوي تحديث ههههههههههههههههههههههههه
@abdualgani1397
2 жыл бұрын
للأسف حتى المتعلمين مايعرفون أن الناس شعوب وقبايل كما قال الله تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل) وأن التقسيم الذي قاله البروفسور قبيلي و غير قبيلي هو تقسيم مخالف لتقسيم الله تعالى ؤأنه تقسيم بشرى ما أنزل الله به من سلطان .
@user-de3mi5qr5h
3 жыл бұрын
كلام صادق من دكتور فاهم وفقك الله يا طارق
@abdallahalgtby4652
6 жыл бұрын
انا حبيت بنت قبيليه وهي حبتني ولاكن لم استطع ان اتزوجها اهلها رفضو وهجمو علي ب السب والشتم لماذا اليس الرسول صلى الله عليه وسلم قال من اتاكم دين وخلق فزوجوه لم يقل من اتاكم رجل قبيلي زوجوه انا الحين في حاله نفسيه والبنت عمرها٤٠ولسى ماتزوجت رفضت كل الشباب امري الى الله😔
@hrr0010
5 жыл бұрын
من شروط الزواج تكافؤ النسب
@user-ew3xm9yr7e
5 жыл бұрын
دراماً
@user-se1hj5pl8h
4 жыл бұрын
@@user-ew3xm9yr7e ههههههههه
@owaisnoorwali9268
3 жыл бұрын
@@hrr0010 مين قال ؟ بلال بن رباح تزوج بنت عبد الرحمن بن عوف اسياد العرب 🤨
@user-xl1um1ry4f
3 жыл бұрын
والرسول صلى الله عليه وسلم حرم العلاقات قبل الزواج دامك تبي تتطبق الشرع ليه تتعرف على البنت وتحمل ماجاك
@0598067857
12 жыл бұрын
لم يعجب 4 من الأشخـآص .. الحمدلله والشكر : كلام شخص مثل هالبروفيسور ماعجبكم ، انتم مكانكم مب هنه .. المفروض × نشوفكم في مقاطع بايخة ولا سامجة وتحط أقوى لايك وتضح ـك وش لكك بالكلام الكبير ~ أحبك فَ الله د.طارق .. :")
@MAA-dy9nw
Жыл бұрын
قوله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ..} (1) فيه الجواب والعلم عن تكريم الله لقريش والعرب والمسلمين بهذا الدين والأمر.
@mbkot
2 жыл бұрын
كلام سليم . المعروف عرفا كالمشروط شرطا. وهذا عرف بين القبائل . ينعكس على الاولاد ضرره وينبذون من القبيلة لن يزوجو. الزواج أمر مباح ما هو واجب ، زواج القبيلية من غير قبيلي له أبعاد اجتماعية كما ذكر .
@sara-kr2wy
4 жыл бұрын
بعض التعليقــات به كمية تعصب وتفاخر ماادري وش عليه حمد لله والشكر بالنهايه قبيلي وغير قبيلي مصيرنا الموت والله ماراح يسأل الا عن أعمالنا الله المستعان
@Sara20000
3 жыл бұрын
لا خطا الاجداد الصالحين يشفعون لاحفادهم، يعني لو كنت من عائله صالحه او من قبيله لها صلح اخلاقي وديني رح يشفعون لك يوم القيامه.
@mdkm9810
3 жыл бұрын
@@Sara20000 لو يرتد عن دينه محد نفعه ، ولا قبيلته ولا احد بينفعه ذاك الوقت الارحمة الله (یُبَصَّرُونَهُمۡۚ یَوَدُّ ٱلۡمُجۡرِمُ لَوۡ یَفۡتَدِی مِنۡ عَذَابِ یَوۡمِىِٕذِۭ ببنيه * وَصَـٰحِبَتِهِۦ وَأَخِیهِ * وَفَصِیلَتِهِ ٱلَّتِی تُـٔۡوِیهِ *وَمَن فِی ٱلۡأَرۡضِ جَمِیعࣰا ثُمَّ ينجيه * كلا انها لظى ) الآيات واضحه جدا .. لا شك ان الجماعه عزوة ومنفعه لكن لا يكون الموضوع يوصل للتفاخر والعنصرية الكريهة والطبقية اللي كانت عند الكفار وعباد البقر في العصور القديمة
@user-de4kc8ut9i
2 жыл бұрын
@@Sara20000 مشاء الله تبارك الله الدين على كيفك الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم فقط
@jiminxall7842
3 ай бұрын
اصدق ما قراءة
@jiminxall7842
3 ай бұрын
@@Sara20000شفتو وصلتو لمرحلة الهووس الغير طبيعي
@ibrahimalgosair8667
2 жыл бұрын
مثل ما قال اذا غيروها رواد المجتمع راح تتغير هالعادة غير كذا لا تفكر
@user-rs9cz4zu2v
6 жыл бұрын
النبي صلى الله عليه وسلم يقول (تخيروا لنطفكم فان العرق دساس). يعني يا رجال لا بغيت تتزوج لا ترمي نفسك على قبيلة عربية أو غيرها تاريخها أسود في الإسلام وما بعده أو عائلة لا عندهم دين ولا سلم طيب والعكس صحيح يعني بالله وش تبي بناس لا فيهم خير مع الإسلام ولا علم طيب
@bvfhjjgf9937
6 жыл бұрын
مستشار دولة الرسول ص يقصد أن تزوج اللرجل اللمسلم اللخير راعي اللتقاء واللصلاح اللذي يربي عيااله ع نهج اللدين السليم أيا كاان نسبه قبيلي أم خضيري
@adivse22
5 жыл бұрын
العالم وصلت القمر ونحن في التفاخر في الأنساب
@AhmedAhmed-eq9dz
5 жыл бұрын
تقصد العالم يتطور وليس الوصول الي القمر لانها كدب وخرافه لم يصعدون القمر ومعك حق امور بايخه نتافخر في الانساب وجاء الاسلام وهدمها الرسول قال دعوها انها ممتنه والناس الي تقراء القران الكريم نست مادا قال الله لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوئ
@southernboy9968
2 жыл бұрын
@@AhmedAhmed-eq9dz هذا كلام الجهلاء ضحكو عليك وقالو لك لم يصل المستكشفون الى القمر... وانا متأكد لو انك ماشفت السيارات او الطائرات بعينك كنت راح تقول نفس الكلام مع انها موجودة.
@user-xg8wj1fl6z
7 жыл бұрын
وش معنى قبيلي اشوف الناس يقولون انا قبيلي من مو اصفاتهم
@abdulelaahqahtani7145
7 жыл бұрын
يارب يارب جهل
@hrr0010
5 жыл бұрын
يعني اصله من قبيله معروفه
@anahazin5646
2 жыл бұрын
فل كامل وفتحه بالسقف
@njxxjn-wz2tv
5 жыл бұрын
اقول انا ماعندي قبيلة لكن افتخر اني سعودي قبيلتك ماتنفعك
@user-zm5yw5pc8v
5 жыл бұрын
وش اسوي بقبيلته بروح الفضاء
@user-ph2oy9nv9e
5 жыл бұрын
محمد الدوسري ايه يروح الفضاء فيه اشكال
@user-wc1eq5gi9e
4 жыл бұрын
محمد الدوسري عقلك تافه قبيلتك هي ملجأك ومسقط رأسك والمفروض تفتخر فيها وهي التي عزتك ورفعت راسك بأخر اسمك
@kuqp
2 жыл бұрын
@@user-wc1eq5gi9e لكن للاسف ما تقدر تدخلني الجنه
@hebaaldajani7375
3 жыл бұрын
طيب هل خطأ لو واحد سعودي و قبيلي تزوج وحده أردنيه غير قبيليه ؟؟؟؟
@mdkm9810
3 жыл бұрын
لا طبعا ومن قال انه شرط اصلا
@konmotawadi3510
2 жыл бұрын
@@mdkm9810 و لو العكس
@mdkm9810
2 жыл бұрын
@@konmotawadi3510 مافهمت
@konmotawadi3510
2 жыл бұрын
@@mdkm9810 يعني غير قبلي خطب سعودية
@mdkm9810
2 жыл бұрын
@@konmotawadi3510 وش رايك في هذا الموضوع
@abdalialhaddad4203
4 жыл бұрын
ايش معنى قبيلي وغير قبيلي
@nnnalqhtani3981
3 жыл бұрын
قبيلي حافظ نسبه وسلالته من اجداده وعايش بديرته وغير قبيلي بعضهم كان مع قبيلته حصل ثار بينهم او دم اوراح يشتغل حداد او نجار اويصنع الجلد بسبب الفقر فطردوه قبيلته ونسى احفاد احفاده من هم منه فصار غير قبيلي هذا هي
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
@@nnnalqhtani3981 وفيه بعد الي اصله تركي ولا من افريقيا واخذ الجنسيه السعوديه
نحن العرب عجيبين خصوصاً الخليجيين نريد ونتمنى ونحلم أن نكون من الدول الصناعية المتقدمة صناعيا وتقنيا وفي نفس الوقت نحتقر أصحاب المهن ( الصناع) ولا نزوجهم ولا نتزوج منهم مما قد يتسبب في تخلف وتأخر الأجيال القادمة ولكن الحمد لله الذي رزقنا حكاما حكماء نشروا المعاهد المهنية والكليات التقنية والمدارس والجامعات كي يتنافسوا مع الدول المتقدمة كان سابقاً من أهداف الملك عبد العزيز رحمه الله توطين البادية الآن في عصر الملك سلمان حفظه الله من أهداف رؤية 2030 توطين الصناعة ولكن ياليت العرب يفقهون. ملاحضة أصحاب المهن وهم الصناع يسمونهم خط 110 بينما في التصنيف العالمي الدولة التي لا تصنع تعتبر من الدول المتأخرة و المتخلفة بينما الدولة التي تصنع تعتبر من الدول المتقدمة ومن العالم الأول.
@user-nj8iv5yw1d
2 жыл бұрын
الانسان لما كان قرد كانت عنده قبيله العرب شعوب بدائيه تشوف هذا انجاز وشي عظيم كانهم يعرفون اصولهم قبل الفين سنه
@seedsfhh9218
9 ай бұрын
الانسان اصله ادم القرد هاذي خرافه او ممكن جدك
@user-sg4ur5sv8n
3 жыл бұрын
ما له داعي الفلسفة الزايدة تكافؤ النسب هل معتبر في الشرع او لا ؟ السؤال ليس هل عقد النكاح صحيح او لا ؟
@user-bt6sm3gp7k
3 жыл бұрын
ايش هذا الجهل كلنا الناس يرجعون إلى آدم وحواء لايوجد أحد أفضل من أحد كلنا طين في الاخير
@user-sg4ur5sv8n
3 жыл бұрын
موضوع التكافؤ عموما ليس في صحة عقد النكاح الموضوع ليس في الخيرية العقد صحيح اذا حصل التراضي و توفرت شروط النكاح و اركانه و اذا تم العقد بالرضى مع العلم باعتبار التكافؤ فقد حصل التكافؤ بينهما
@user-sg4ur5sv8n
3 жыл бұрын
@@user-bt6sm3gp7k و كلنا فقراء و كلنا اغنياء و كلنا ثقافتنا واحدة و كلنا لغتنا واحدة و كلنا من بلد واحد و من كرة ارضية واحدة يا سيدي الاختلاف بين البشر حقيقة معتبرة في عقد النكاح الهدف منها نجاح الزواج
@user-xl1um1ry4f
3 жыл бұрын
@@user-bt6sm3gp7k اذا كلنا من طين فالاخير رح خذلك يهوديه اسرائيليه
@user-xw4xn6tv4r
6 жыл бұрын
الحمدلله نحنا في الغربية ما عندنا دا الهبل زوجي قبيلي متحضر
@user-gi1uw3pl1g
6 жыл бұрын
حنان الطرازي هل انتي من الهند اوالسند او باكستان او بخارا او ماذ😂🤣🤣
@user-gi1uw3pl1g
6 жыл бұрын
حنان الطرازي الحمدالله الذي خلقني عربي نسل عربي واجدادي عرب من شبه الجزيرة العربية
@user-xw4xn6tv4r
6 жыл бұрын
الاقرع طيب ؟ الحمد لله اني عربية من اصول اويغورية 🙂 وزوجي عربي من اصول عربية 😍 اما ان قصدك تقضيل بين الاعراق فالقرآن الكريم يقول ان اكرمكم عند الله اتقاكم بالمناسبة اويغورية يعني تركستانية 💅🏻
@user-gi1uw3pl1g
6 жыл бұрын
حنان الطرازي اللي ابي اوصله بأن العرب عرق فأنتي تركستانيه ولستي عربيه/العرب هم:قحطان،،عدنان/والعرب مرجعهم لسام بن نوح عليه السلام
@user-xw4xn6tv4r
6 жыл бұрын
الاقرع لا عربية من نطق العربية فهو عربي 🙂
@zad_almsir2268
4 жыл бұрын
يارجال بس ... فيه قبيلي يبي يتفارق هو وزوجته .. وعندهم عيال .. وعياله معه ... يتقدم يخطب من قبيليين .. يشرطون عليه .. عياله ما يجلسون مع زوجته الجديدة ... وما يبون معدد .. وما ... وما ... وما .... ويقولون له الناس تزوج اجنبية بس احسن لك ... وفيه خضير يعرفونه وموافقين عليه ... بالله عليكم ... يتزوج اجنبية عادي ... يتزوج خضيرية لا ...
@user-uu4ew5fj9v
9 ай бұрын
شنو يعني قبيلي مافهمت هذا شي وليش مايتزوجون
@LonelySparta
11 ай бұрын
طيب وبدو بني تميم يزوجون يعني؟
@abdualgani1
2 жыл бұрын
يا رجل نحن العرب إلى الآن ما نعرف أن الناس كلهم شعوب وقبايل كما قال الله تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل) بل نكذب كلام الله وهو الذي خلقهم ونقسم الناس إلى قبيلي وغير قبيلي ونقسم الناس إلى قبيلي وخضيري ونقسم الناس إلى قبيلي وصلبي والخضيري والصلبي قبيلتان من القبايل العربية بدلالة ياء النسب في آخر لفظتي الخضيري والصلبي مما فرق بين الناس بل بين المسلمين فكيف نعرف نسبنا بالتواتر إلى آدم عليه الصلاة والسلام وهو في علم الغيب.
@user-sl2lr8sx6m
6 жыл бұрын
لابد من حذف الألقاب السعوديه وأسماء القبائل من البطاقة لاننا وصلنا إلى مرحلة إرهاب اجتماعي وكما وقال د اني قبلي ولافخر
@happygolucky8992
5 жыл бұрын
خلاص نحط ارقام ونحذف اسماء العوائل والقبائل وكل شي ههههههه لعد تفكر يرحم لي امك
@hrr0010
4 жыл бұрын
مو على كيفكم تحذفون القبيله عشان منتم قبيله
@user-ho4pc2le1s
4 жыл бұрын
القبيلة تبقى ما بقينا هم حزامك وعصابة راسك
@user-hi3vj7lt7e
2 жыл бұрын
@@user-xl1um1ry4f الاسماء صدرت من الاحوال السعوديه من بداية تأسيسها يعني جدك ال ٣ او ٤ ماعنده مايثبت من القبيله الفلانيه الحمدلله كلنا قبايل لاكن فرضا اجي للغير قبيلي واسبه؟ باي سبب
@user-xl1um1ry4f
2 жыл бұрын
@@user-hi3vj7lt7e سبب انه يطالب بحق فيه اهانه للقبيلين ولو كان سببي غير كافي بالنسبه لك بهواك
@user-ws4pq5hk3n
7 жыл бұрын
انا قبيلي ونا ضد زواج عدم تكافؤ النسب لا ان الزواج هذا يدفن نسب العائله لا ان يكون أنت ابيض وولد عمك اسود بسبب عدم تكافؤ النسب
@hrr0010
5 жыл бұрын
صح
@AhmedAhmed-eq9dz
5 жыл бұрын
سلمان بن صالح اصلان لايوجد دليل في الشرع انه فرض تكافئ النسب وليش عاده جاء الاسلام وهدم هادي الامور الله قال لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوئ وقال تعالئ وجلعناكم شعوبا وقبائل وعلي بن ابي طالب تزوج بنت النبي وهي سيده نساء العالمين وعثمان بن عفان تزوج من بنات النبي وهم من بني هاشم وعمر بن الخطاب تزوج من بنات الحسن والحسين وبلال تزوج من قريش ماقي دليل في الشرع يؤيد هدا الامر كلام باطل الله قال كلنا سواسيه الا بالتقوئ التقي هو الافضل عند الله والله تعالئ لايبالي بالنسب طرف عين انما بالتقوى فقط
@ibnbattouta6476
3 жыл бұрын
يا جاهل.. ستقتلون بعضكم بهذه العقلية
@MAA-dy9nw
2 жыл бұрын
من يقول الغرب مافيها قبايل. ..Smith.....Johnson. .الخ من أسماء العوائل موجوده في امريكا واوروبا واعدادهم بالملايين....ولايغرك البيض لازالوا يفضلون الزواج من جنسهم والسود كذلك ......وحتى وصلت ان إقامة علاقه حميمه بين جنسين مختلفين قد يعني نهاية العلاقه الحميمه او الزواج مع الجنس الأصل....
@maryam-bf4yt
Жыл бұрын
حد يفيدني شنو معنى قبيلي وغير قبيلي؟؟؟🤔
@user-qf6or7ss2e
Жыл бұрын
القبيلي الي له اصل ، الغير قبيلي ماله اصل
@maryam-bf4yt
Жыл бұрын
@@user-qf6or7ss2e شكرا اخوي على الإفاده بارك الله فيك
@user-qf6or7ss2e
Жыл бұрын
@@maryam-bf4yt امين وياك
@user-iu7og4tw1p
Ай бұрын
خلط الانساب مايصلح كل من هب ودب وثانيا وش معنى تبون الزواج بس مع القبايل خل الصلبي و الخضاير ياخذون من اوروبا او افريقيا او ايران ليش معلقين على اهل السلوم و العلوم
@zzoobbboocia2500
5 жыл бұрын
الزواج في كل مكان موووجود اصل وفصل وبنات نسب عاشت الناس والشاهد الزمن اصبحو ابناءهم علماء ودكاترة بل وقادو حررروب وخلدهم التاريخ ولم يكونو ينتمون الى اي قبيلة اتركو لهم القبيلة لا نريدها .... فا ما فيها من عفن يكفي نحن الشعوب من صنعناهم وليس العكس وانا هنا اتكلم ولا اعمم هناك اناس قبيلي محترم . وانا ولا فخررر والله اني احمد الله اني من الجزائر بلد الرجال نعلم القبائل وشيوخهم كيف يرفع رأسه
@ghost-bk9gu
2 жыл бұрын
هههه انا قبيليه وخوالي غير قبيليين
@sulaiman2287
3 жыл бұрын
انا قبيلي وابي اتزوج من غير قبيليه من الصلبه ومتعلق فيها وش الحل ياجماعه وهل ممكن يصير كذا تكفون ردو
@kholoudlody5054
3 жыл бұрын
والله انك ارحم مني انا من عايلة معروفة وهو صلبي ورفضو اهله يزوجونا سبحان الله
@user-yt1bj1mt3i
3 жыл бұрын
ومن قالك ان الصلبه ماهو قبيله ؟؟؟ للتوضيح الصلبه هم قبيله بالكويت وشمال المملكة ولهم اكثر من ثلاثين فخذ واهل الشمال يعرفونهم ✋
@sulaiman2287
3 жыл бұрын
@@kholoudlody5054 طبعا قبل مايرفضون اهله اهلك رافضين الناس مشوهين قبيله صلبه بكلام فارغ كل قبيله فيها طيبينها ورخومها الله يمحي تفكريهم بس
@sulaiman2287
3 жыл бұрын
@Porco Galliard السالفه مو رضى ام واب بل رضى قبيلتي بيتدخلون في زواجي
@user-po4us2fi7l
6 ай бұрын
نعم من الخطاء
@nwnw2936
7 жыл бұрын
الإمام الثوري والحسن البصري، والكرخي من الأحناف، يرون أن الكفاءة ليست شرطاً، ما هي أدلتهم ؟ أدلتهم كثيرة: أول دليل عَنْ أَبِي نَضْرَةَ حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلا لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلا لأحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى.... )) هذا الحديث يعد أصلاً في تأكيد المساواة المطبقة بين الناس، يستنبط أن الكفاءة ليست ضروريةً في الزواج، يؤكد هذا الحديث قول الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ ( سورة الحجرات ) بالمناسبة هذه الآية لو وقفنا عندها وقفةً متأنية، فما من مقياس يجب أن يعتمد في تفضيل زيد على عبيد إلا مقياس التقوى الذي اعتمده القرآن، وأي مقياس آخر اعتمدته أنت فقد خرجت عن منطوق القرآن، وإذا اعتمدت مقياس المال، إذا اعتمدت مقياس الوسامة والجمال، إذا اعتمدت مقياس الجمال، الذكاء فقد خرجت عن مقياس اعتمده القرآن الكريم في تقييم الأشخاص، يقول الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ ( سورة الحجرات ) والحديث الذي رواه أحمد ورجاله ثقاة: ((... فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلا لأحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى... )) الذين قالوا: الكفاءة شرط في الزواج كيف فهموا هذه الأحاديث ؟ رأوا أن الناس متساوون في الحقوق والواجبات، وأنهم لا يتفاضلون إلا بالتقوى، أما فيما عدا ذلك من الاعتبارات الشخصية التي تقوم على أعراف الناس وعاداتهم، فلا شك أن الناس متفاوتون، والدليل قوله تعالى: ﴿ وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ ﴾التفاضل عند الله إنما يكون بالإيمان والتقوى ، كما قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) الحجرات/ 13 . وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَلاَ إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، أَلاَ لاَ فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ ، وَلاَ لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلاَ لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ ، وَلاَ أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلاَّ بِالتَّقْوَى ، أَبَلَّغْتُ ؟ قَالُوا : بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه أحمد (38/474) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2700) . ثانياً : مِن أمور الجاهلية التي حذَّر منها النبي صلى الله عليه وسلم الفخر بالأنساب ، والطعن في الأنساب . فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمْ الَّذينَ مَاتُوا إِنَّمَا هُمْ فَحْمُ جَهَنَّم ، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ ، إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ ، النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدَمَ ، وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَاب) رواه الترمذي (3890) ، وحسَّنه الألباني في "صحيح الترمذي" . "والجُعَل" : حشرة صغيرة سَوْدَاءُ يُقَالُ لَهَا الْخُنْفُسَاءُ . ومعنى (يُدَهْدِهُ) : أَي : يُدَحرِجُه بِأَنْفِهِ . وَ (الخِرَاءُ) : وَهو العذْرَةُ . و (عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ) : أَي : نَخْوَتَهَا ، وَكِبْرَهَا . وعن أبي مَالِكٍ الأَشْعَرِيَّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ : الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ) رواه مسلم
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
هدا كله من بعد التابعين الدين اجتهدوا في باب تكافئ النسب ولم يكن هناك شي موجود اسمه تكافئ النسب
@chafimohamed9189
Жыл бұрын
@@noahabdullah9867 لماذا فتحو هكذا باب
@SosoAlsharif-rv9fo
8 жыл бұрын
جاهلية ليس اسلام
@assemsaleh8076
6 жыл бұрын
فقط في الزواج ،ومبارك علية القبيلة
@onegodonegod1871
5 жыл бұрын
شرعا وعلما لايوجد بالأصل كلمة قبيلي وغير قبيلي الكل يعرف مسميات اكثر القبائل سميت على رجل واحد وهو الاصيل التي القبيله أخذت اسمه والبقيه اندرجت تحت الاسم (الاصيل) وللمعلوميه القبيله تكونت من اسر وعوائل لايقربون للبعض البته انما اخذت الاسم فقط . لنترك هذا الجهل التي لايزيدنا الا تخلف والقرآن موضح فيه كل شي ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبها وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم . يامن تنعت خلق الله كذبا وتخلفا علما انت تعرف ماتقوله تبلي وتجني على الله وخلقه .الا تستحي من الله وخلقه .الا تخاف من الله وعقابه ام تريد اعطاء لنفسك الحق بتصنيف الناس على كيفك ياكذاب ياماخذ الاخرين بالكذب
@hrr0010
4 жыл бұрын
شعوب وقبائل
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
ومن قلك يا حبيبي القبيلة الاصيله كلهم من جد واحد وهذا الشي معروف
@Abs222-
2 ай бұрын
💯
@tesnimpink4932
10 ай бұрын
من فيديو جواهر
@user-hu3cs7nf3t
2 жыл бұрын
كلام الحبيب عجيب، انا قبيلي واتزوج خضيريه مافيها خلاف شرعاً لكن اذا جبت عيال او بنات وابزوجهم من قبائل معروفه سيتم الرفض ليه؟ لان خوالهم خضيريه او غيره، وهذي الدنيا كلن يتزوج من هم في مقامه من ناحية قبليه ومال وغيره، الانتِمَاءُ للقَبيلَةِ وَالعَائِلَةِ أَمرٌ فِطريٌّ مَطلُوبٌ، والتَّعَصُّبُ أَمرٌ مَحذُورٌ مَذمُومٌ، وياليت سعادة الدكتور يطبق الكلام على نفسه وعلى عياله ويتزوج من غير قبليه ونشوف 😁
@user-de4kc8ut9i
2 жыл бұрын
طيب هو قال أول شيء اطبقها على أسرتي 😅 مشاء الله هو شخص متعلم ويعتبر عالم في مجاله يعرف الصح من الغلط
@sb.52
Жыл бұрын
يا رجال المشكلة يقول انه ما يؤمن بالقبيلي وغير القبيلي وهو لو جاه رجل خطب منه بنته من حدا هالعوائل الخضيريه او الصناع كان طرده 😂😂
@RAYED2008
12 жыл бұрын
المشاكل تجي من وين بس ؟ من نفسهم الناس سعني المشكلة الاساس بالناس لو انهم يمشون عالدين صح كان احنا بخير ولا فيه مشاكل
@ldshx2203
Ай бұрын
ذكر احد العلماء. لا اوصي قبيلين ان يتزوج من غير القبيلي ولا الغير قبيلي من قبيلية. لان ذلك يورث القطيعة والخصام والتفرق. ففي القبائل من الصفات الحميدةالكثير. وكذلك في الغير قبائل من الصفات الحميدة الكثير.. والا كلنا عند الله سواسية والمقياس عند العزيز الحكيم التقوى..
@user-sm2yw1ro3i
5 жыл бұрын
هل يأمن ان يجي عبد واصلبي وغير قبيلي يتزوج من بنات الضيف الحبيب وهل يرضى ان ابنه يتزوج غير قبيليه طبعاً عائلة معروفه انها قبيليه لذلك سأل هذا السؤال.
@user-yt1bj1mt3i
3 жыл бұрын
اولا افهم معنى كلمة صلب باللغة العربية الفصحى تعني القوة والصلابة أي الشديد القوي وثانيا الصلبة قبيلة متواجدين بالكويت وشمال المملكة بعد عنزة وشمر ولهم اكثر من ثلاثين فخذ والصلب عرب واثبت الحمض النووي انهم عرب بس التاريخ ظلمهم وشوه سمعتهم لأسباب مجهولة والدليل قول الشاعر والعالم الفلكي راشد الخلاوي يوم قال بقصيدته كنا شيوخ العز والعز عزنا وفي عزنا من عز تجري مراكبه وعلى عزنا تبنى بيوت من العلا وما طال من عز لدى الناس طال به وحنا ملوك الدار والدار دارنا من عهد عاد إلى ولاد تلاد به
@user-yt1bj1mt3i
3 жыл бұрын
مقتطفات عن قبيلة الصلبه نبذه عن قبيلة الصلبه kzitem.info/news/bejne/soitvH6rh3eIanY حاكم حائل عبيد ال رشيد له خوي اسمه شريده الصلبي ماذا قال عن خوته له kzitem.info/news/bejne/02x8mI6Qnqt6mKw رجال قبيلة الصلبه يرتدون ثياب من جلد الغزلان سنة 1899 kzitem.info/news/bejne/q2uD4KCAn2mcgYY راشد الخلاوي كان شاعر وعالم فلكي من قبيلة الصلبة kzitem.info/news/bejne/sJ2Pk62Xi6Oqhno قبيلة الصلبه فكوا ولدهم من القصاص فرج سنيد السعدي كان عليه ١٥ مليون خلال يومين kzitem.info/news/bejne/qm2umaypkIVjq44
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
@@user-yt1bj1mt3i الصلبه يعني الي مالهم اصل
@user-yt1bj1mt3i
2 жыл бұрын
@@user-ti7ol9pk5v مافي شي اسمه ماله اصل هم قبيلة اساسا بالكويت وشمال المملكة ومافي شمالي ينكر وجودهم
@MAA-dy9nw
2 жыл бұрын
الأصل القبيلي هو اهل الأخلاق العاليه.....وغيرة فيها ملاحظات
@MT16987
Жыл бұрын
😂😂😂😂😂 القبيلي اصلا قاطع طريق
@MAA-dy9nw
Жыл бұрын
القبيلي مايقطع الطريق....غيرهم يقطعون الرزق ويأخذون أشياء ماهي لهم
@MT16987
Жыл бұрын
@@MAA-dy9nw القبيلي حنشولي كان تافة لا يعرف سوا السرقة و الشحاذه و نذكرك بالتاريخ لو تحب
@MAA-dy9nw
Жыл бұрын
الماضي رحل ....حنا عيال اليوم والامس القريب ....والجميع يعرفون من هم قطاع الرزق في تهامة الغربيه...........في الأمس القريب
@MT16987
Жыл бұрын
@@MAA-dy9nw جيب خدك ابوسة على هالكلام الجميل
@user-tm1ti6bu5z
11 ай бұрын
يقول قبل 12 سنه الدين والشرع وفي 2023 يقول بنتي عندها سناب الي تبيه يكلمها ويتزوجها اخ يامنافق 😂
@fjfkrik1118
7 жыл бұрын
اعرابي عندة قبيلته فوق دينه اسئل الله ان يهديهم معا العلم انه بالماضي قطاعه طرق وكانو يتعايشون علا السحت الحين فيهم النعرة والعنجهيه ماني عارف كيف يفكرون بس طعن في شرف المسلمين
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
الاعرابي على قولتك عنده قبيله يعتزي فيها ولها تاريخ وصيت اما انت ما تعرف جدك منهو
@user-rm4vo2qi8s
9 ай бұрын
حنا في الحجاز ماعندنا هذا كلو حاليا حنا من اعز القبائل البدويه ونزوج حضر الحجاز الا لهم اصول معروفه سوا اصول مصريه او سوريه او تركيه او بخاريه ماسمعت احد في الزمن هذا قال لا او مايسير اما الخضيريه والمسميات حقت اهل نجد ماعرفها
@user-xl1um1ry4f
3 жыл бұрын
خلط الانساب مايصلح
@user-xl1um1ry4f
2 жыл бұрын
@Menchi _ وش القرارات
@user-xl1um1ry4f
2 жыл бұрын
@Menchi _ يرجاللل خلنا ساكتين نبي ننفجر 💔
@alarbi
2 жыл бұрын
😂😂😂😂
@user-gl6li2rs9j
9 ай бұрын
كيف خلط انساب وهم يعرفون من هو ومن وين وهكذا تعلم ايش يعني خلط انساب بعدين اتكلم
@user-de4kc8ut9i
2 жыл бұрын
الحمدلله فخور إني هندي 🇮🇳 الهند من أقدم الحضارات على الأرض بلد الأصالة والعراقه والتاريخ☝🏻و أي واحد يستصغر الهنود روح راجع التاريخ ياشاطر
@hajarm6908
2 жыл бұрын
والنعم بالجميع ❤️❤️
@MT16987
Жыл бұрын
ونعم بعيال كومار
@aa-yb7ft
2 жыл бұрын
كيف غير قبيلي ? كل الاعراق مكونة من قبائل ( العرب و الهنود و الترك و الكُرد و الزنوج و الانجليز ) وغيرهم
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
ابناء القبايل هم العرب فقط
@user-hn2mb1us4b
2 жыл бұрын
نحن نفصد عربي ام لا
@nojarosa9627
Жыл бұрын
أوضح لك غير قبيلي يعني فرضا أنا من مواليد السعودية وساكنة في السعودية بس من أصل باكستانية ف ماراح أكون قبيلية
@3z.121
Жыл бұрын
@@nojarosa9627 انتي غيي. عندهم الخضيريه من قبل تاسيس البلد وهم فيه وكانو قبايل بس انفتهم القبيله اما انتي ليس اصل سعوديه يعني فرق عنهم
@nojarosa9627
Жыл бұрын
@@3z.121 الصراحة أنا الغبي ولا أنت ؟ لأن صاحب الكومنت سأل عن القبيلي والغير قبيلي ما جاب سيرة الخضيري إللي إنت كاتب عنه
@user-iv4xt9mu7g
3 жыл бұрын
انها نتنه قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم العمل الشريف منحه من الله يقول الله يا نوح قم واصنع بأعيننا داوود علية السلام والانا له الحديد وسليمان ولد داوود ليس هناك عيب في العمل الشريف الشباب متجهين إلى اصناعه الحمد الله الذى جعلنا من مات محمد صلى الله عليه وسلم وجعل ارزقنا بيده نعل الله من يريد أن يفتن المسلمين بلعنصريه بينا وبينكم الله أن الله يحكم بينكم يوم القيامه في ماكنتم فيه يختلفون رين الله على مله ابراهيم وسنه محمد صلى الله عليه وسلم وقيدتنا الاسعود اعزهم الله بدينه
@mubarakabarahim1552
2 жыл бұрын
لماذا هذا الاحتقان من قبل البعض . القبلي يخطب ويرد. وهو قبلي والامر عادي. لماذا غير القبلي ياخذ الموضوع بزاويه اخرى وهل اذا خطب من غير القبلي شخص اقل منه نسباً. او خطب منه مسلم من الدول الاسلاميه من الهند او بنغلادش ورفض هل احد يعاتبه ويقول له. لافرق بين اعجمي وعربي هذه اشياء قد يكون لها عواقب اجتماعيه. اتمنى ان لاياخذ بعض الاخوان الموضوع بحساسيه. وليس معنى هذا ان هناك فئه اطيب من فئه. لا. الطيب ليس له وطن وجهة نظر
@AitchD
Жыл бұрын
@Menchi _ أخي ارجو ان تضرح كيف يطمس نسب قبيلة و النسب للرجل و اذا جاب اطفال ذكور راح يبقى نسبة ماشي؟
@kholoudlody5054
3 жыл бұрын
يارب طلعني من هالبلد العنصري المقيت الظالم اهله يارب اني تعبت ونا ابي الحلال واخر شي يقولي انتي فخذك وفخذك انا بنت ومحترمه وين راح الدين والاخلاق والعوايل المحترمه حسبي الله وكفى
@user-qy7tw9ul7s
3 жыл бұрын
معقوله انا مو مصدق ان في الواقع الان ناس ومسلمين بهذا التفكير
@MOOSA7704
3 жыл бұрын
@@user-qy7tw9ul7s وليه مستغرب ما اشوف غرابه في الموضوع هذا حالنا كعرب ومسلمين من زمان والى قيام الساعة
@@user-xl1um1ry4f ههههههههههههههههههههه حرام عليك خلها تعبر عن شعورها ،، البنت تبغا تتزوج عربي اصيل
@angelsaint6555
Жыл бұрын
موب ناقص الا ازوج سوري ولا مصري
@majeedotb9086
7 жыл бұрын
هذا شي معروف شرعا لو اسود حبشي يجوز تزويجه لاكن المشكله الاثار الجانبيه للابناء مستقبلا مافي فرق قبيلي ولا غير قبيلي ابيض او اسود . كلامه صحيح اتفق معاه
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
كلامك صح هو لا فرق بس الخوف انه الابن يتعرض الى عنصريه او ادا كان لونه اسود البشره ومعنى لون البشره ماهي الا مجرد صبغه بس وفي الاخير كل البشر متساوين
@user-vy2mq1uv5i
6 жыл бұрын
نحنا نتزوج من خارج القبيلة وليس فيه ضر ولاضرار حتى خط ميه وعشره ناخذا منهم ومانعطيهم
@user-no5dc3kk1r
6 жыл бұрын
abo mtiam alimanai اليماني عاد انتم زيود حوثيين مالكم قيمه في الحياة
@user-vy2mq1uv5i
6 жыл бұрын
الهوى الغايب الغايب على تبن ي الصلبي😂
@user-vy2mq1uv5i
6 жыл бұрын
الهوى الغايب الغايب على ضفعه ي الفيضي مصدق نفسك ي ولد خط ميه وعشره😂
@dytfgg9723
4 жыл бұрын
@@user-vy2mq1uv5i الصلبي عمك يورع
@azooo462
4 жыл бұрын
أنت زيدي نطف الحبوش أنت منبع ١١٠
@user-iw6rq5vt8y
2 жыл бұрын
لم اجد انصاف في كلامة ومع انه يقول ان ديينا يلغي خذة الخزعبلات الجهل والكبر والعنصرية في كلامة اكبر دليل انة يقول انا قبيلي ثاني دليل يقول لا تطبقوها الا اذا طبقها الكبار يقصد الشيوخ اين الانصاف لدين الله لا بارك الله فيكم خشيتم البشر ولا خشيتم رب البشر
@darkthought784
2 жыл бұрын
سبب التفريق بقصة تكافؤ النسب هو الكذب من طرف الرجل بادعاء نسب ليس نسبه *هذا رايك لكن محرم تكذب بانتمائك لقبيلة لست منها للاسف لاتعرف ان كل المذاهب الاسلاميه تحرم خلط الانساب الا المذهب المالكي *
@ahmadmnsor6192
3 жыл бұрын
في حارتنا القديمة كان لنا جار غير قبيلي لا اعلم هل توفي او مازال حي كان رجل ثري جدا و سمعته مثل الذهب و على درجة عالية من الخلق و الادب و الكرم تقدم لخطبة ابنته شخص قبلي رد عليه بكل ادب و حكمة و قال : يا ولدي كلن وثوبه! هذا الرجل الحكيم الواثق من نفسه كان بامكانه ان يفرح بتقدم شخص قبلي لخطبة بنته لكي يقول حنا قبايل و الدليل انسابنا ال فلان و ال علان مثل ما يحاول كثير من الاسر الغير قبلية لكنه لم يفعل! لو كل واحد فينا طبق هذي الحكمة انتهت كل المشاكل! كلن وثوبه!
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
مستحيل قبيلي يزوج ينته لصلبي
@user-de4kc8ut9i
2 жыл бұрын
@@user-ti7ol9pk5v على كيفك
@Diamond.2030.
2 жыл бұрын
@@user-ti7ol9pk5v الا فيه وكثييير ما عاد فيه شيء اسمه قبيلي وغير قبيلي لأن الشرع أبطلها المهم مسلم ومسلمة والا اذا كافر يفرق بينهم
@Diamond.2030.
2 жыл бұрын
@@user-ti7ol9pk5v لأن لا هذا اختار نسبه ولا الثاني اختار نسبه هذا شيء انت مفروض عليك ولا لأحد فضل الا الأشياء اللي باختياره دينه أخلاقه تمله شهامته ..الخ ليس الرجل من قال ذاك أبي بل من قال (هذا أنا) يعني في شيء اختاره مو بنسبه
@user-zd9cn2bi6i
Жыл бұрын
الموالي : يعني عددهم قليل ولا يذكر وهل أسمائهم لا تنتهي ب الياء
@samibox1
6 жыл бұрын
كلام في الصميم لاحرج في انتقاء النسيب ان يكون بمثل نسب الفتاة من الكفأة بنسب مثل كفأته باخلاقه ودينه الجميع يريد المناسب لبناتنا. ولو اختلط الحابل بنابل عندها لانجد اسس للقبيلة تجد القبيلي متصل خواله مع اطياف المجتمع هدم القبيلة مازال حلم من طبقات المجتمع الاخرى يا اخي محد مجبرك تناسب القبيلية ون قالك. آسفين. توكل على الله ودور راعية الدين. وخل عنك كثر الهرج . كل اب يريد الخير والصلاح لبنته. ماشفنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم. زوج بنته للموالي وشفنا امتداح بيت صفوة الخلق اصله ونسبه. لم يحرم الرسول عليه الصلاة النسب او التفاخر والتزواج به وحديث - لافرق بين عربي او اعجمي. لم يخصص لزواج بل بتفاضل عند الله عز وجل - فا الكل سواسيه بالاخرة . وانسان اصيل النسب يزوج ابنته ممن لا اصل له. يتحمل قطيعة اسرته وقبيلته ومجتمعة له وبترهم لهم.
@faisalalharbi386
5 жыл бұрын
سامي يا اخي المشكله مو هنا المشكله انه فيه عوائل تعرف اصولها ومع ذلك القبيلة تنبذهم بحجة انهم ناسبو خضيرية، و مع الوقت الحالي تحول الحال و ابناء القبايل كسرو هذي القاعده فهم الآن البعض منهم يتزوجون من الشرق و الغرب و مع ذلك لا يسقط نسبهم فهل هذا يعقل؟!!! مع العلم انني قبيلي من بني علي من حرب ولكن اتكلم بالمنطق...
@AhmedAhmed-eq9dz
5 жыл бұрын
سامي لاتكدب علئ رسول الله محرم التفاخر في الاحساب الانساب لاتفتري علئ النبي الكدب ونسبت قول الله تعالئ في ايه صريحه لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى(يعني كلنا سوء ولاتنسي مافي دليل في القران او السنه انه المفروض الشخص يتزوج الشخص من قبيلي لاتنسي سيدنا بلال الحبشي تزوج من قريش وعثمان بن عفان قبيلي وتزوج من بني هاشم من بنات النبي وهم اشرف نسب من عثمان ومعئ دالك تزوج منهم وعمر ابن الخطاب تزوج من بنات ألحسن والحسين وعلي بن ابي طالب تزوج من فاطمه سيد نساء العالمين بنت النبي والنبي تزوج من نساء ليسوا من اصله وهو سيد الانبياء والرسل نبي وهاشمي هو وخير خلق الله تزوج من نساء وهو افضل منهم نسب ويجي البشر الي هم اقل من النبي يحرمون هدا الشي لاباس في ان تتزوج من القبيلي لاكن ليش شرط او فرض ولاتنسوا لو تزوج القبيلي من الغير قبيليه النسب نسب من اليس نسب الاب ولو تزوج الرجل الغير قبيلي من بنت قبيليه النسب نسب من اليس الاب يعني مرجع النسب للاب ادا كان الاب قبيلي وزوجته ليست قبيليه سوف يكونوا أولاده قبيليون لانه النسب نسب الاب مرجع الابناء للاب ياليت الناس تصحئ لاتقول لي ايه لافرق بين عربي ولا اعجمي انها ايه فضل لاتفسر القران الكريم من راسك المقصود في هادي الايه انه مافي فرق بين العربي والغير عربي ايه صريحه ماتفهم انت عربي الله يقول لا فرق لا هي من ادوات النهي اي لا فرق الا بالتقوئ وليس الفضل لاتخرف كلام من. راسك وتفسر ايات الله من راسك
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
@@faisalalharbi386 صح كلامك وتجد القبيلي يتزوج سوريه او مصريه او عراقيه او غيره مايسقط نسبه لاكن عند الخضيري الدي هو اقرب نسب له يسقط نسبه والله جهل🤣
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
الرسول حرم التفاخر بالانساب لاتكدب على النبي ولاتكدب النبي زوج بناته الى عمر وعثمان ورغم انه بنات النبي اشرف نسب من عمر وعثمان وهم بنات النبي ليش الكدب على النبي محمد صلى الله عليه وسلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم تزوج ماريا القبطيه وهي مصريه وانجب منها ابن
@samibox1
4 жыл бұрын
لايوجد بحديثي قدح او تجريح او تكذيب. ففي النهاية لايوجد نص يحرم من يرفض تزويج من اصيل النسب. مازالت القبائل تحتفظ بنسبها ولك خير دليل مايوجد في اروقة المحاكم . دعوى عدم تكافى النسب وكل بيت حر في التزويج من عدمه. تصلب الاراء المنادية في انكار النسب في ارض الواقع مجرد وهم .
@abdualgani1
2 жыл бұрын
نريد أن نتقدم صناعيا ولكن بدون وجود أيدي عاملة لهذا السبب سمونا العالم الأول بالدول المتخلفة هههه
@user-lj2uy2vh6l
8 жыл бұрын
انا قبيلي ولكن صحيح بلال تزوج اخت عبدالرحمن بن عوف من اسياد العرب
@gamerschoole
7 жыл бұрын
خلوفه الاحمري اصلا العرب لولا الرسول صل الله عليه وسلم ماكان لهم صوت ولا قيمة بين الشعوب كان اسيادهم اليهود
@user-lj2uy2vh6l
7 жыл бұрын
كلامك صحيح مئه في المئه
@AhmedAhmed-eq9dz
5 жыл бұрын
خلوفه الحمري اسياد العرب هم بني هاشم وليس كل قريش اطلق اللقب هدا فقط علئ بني هاشم ومن ناحيه السياده كانت من قبل لي قبائل غير قريش مثل خزاعه وربيعه وغيرهم يحكمون العرب صحيح كلامك بلال تزوج من قريش وعمر ابن الخطاب تزوج من بنت ألحسن او الحسين وعثمان تزوج من بنات النبي وعلي بن ابي طالب تزوج من بنت رسول الله والرسول تزوج من نساء ليسوا من بني هاشم وحده من زوجات النبي مصريه رضي الله عنها والنبي من هو نبي سيد الخلق وهو من قريش ومن بني هاشم العنصريه مقيته اعود بالله منها ضروري نحاربها
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
@@gamerschoole العرب تاريخهم مسطر من قبل الاسلام نسيت سبا نسيت حمير نسيت الزير سالم والمهلهل وكليب ونسيت مالك ابن فهم الدوسي الي هزم الفرس في ساحل عمان كيف تقول العرب ماكان لهم صوت العرب هم اساس النخوه والشهامه والكرم حتى قبل الاسلام إذا ماعندك اصل تفتخر فيه لا تحط حرتك في العرب
@user-nx4oe5us1k
11 ай бұрын
*الآن أصبح الوضع عادي وأختلط الحابل بالنابل* *والعنصرية بين الناس صارت ممقوتة* *وأنا قبيلي!*
@majedmajed34
4 ай бұрын
متاكد عادي الغير قبيلي يتزوج قبيلية الحين؟
@mbarks9385
4 ай бұрын
كذاب في عينك و من شفتك تقول أنا قبيلي و أنا غاسل يدي منك
@mesferalqahtani4569
2 жыл бұрын
العرف يأخذ به الدين.
@b6lalab6al18
Жыл бұрын
العرف الغير مناقض لشرع الله فقط
@user-ub2pd9jn1u
4 жыл бұрын
الرأسمالية و الأعراف القبلية اللي خلتكم كلكم ناقصين حنان و تتفاخرون بجفافكم العاطفي انه انتو الكول و الloners و انتو من داخلكم من زود الألم و التصحر قاعد ينبت صبار في شرايينكم التاجية .
@noahabdullah9867
4 жыл бұрын
ايش تقول كلامك الاخير غير مفهوم انت ماتفهم في بعض الاهل والأبناء لو تزوجوا من غير قبيلي او خارج قبيله يتعرض للعنف والهجران
@zdvb
3 жыл бұрын
Noah Abdullah اول مره اعرف مافي قبيلي ؟؟؟؟ ممكن تعطيني اسماء الي مو قبيلي
@noahabdullah9867
3 жыл бұрын
@@zdvb انت فهمت كلامي الي ماهو يقصد من خارج النسب العربي او ادا كان عربي نسبه مجهول او نسبه ضغيف
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
@@zdvb الي هو الصلبي الخضيري
@sb.52
Жыл бұрын
البلا لا جاك طارف عرب ويعيب
@nafesn5966
7 ай бұрын
من أنت ؟ حتى تتحدث
@mory9749
3 жыл бұрын
اول شيء نشكر حكومة مملكلتنا الحبيبه اعطاه المراه حقوقها الكامله من قرار عمل وزواج وكل شيء يخص ويلمس مشاعرها وعواطفه واحساسها ومستقبلها والمراه سعوديه غير خاضعه لقرار رجل يبلغ من العمر ٦٠ او ٥٠ يجهل مستقبلها ويساوم على مهارها كانا قطعة الارض او سيارات تبعا وتشترها الان المراه بفضل الله مع قرار سيدي سمو الامير محمد بن سلمان المراه تدخل الجيش وتساوه مع رجل في كل شيء قرار موفق من سيدي ولي العهد حفضه الله ♥️ في سابق المراه لا تزوج من قبيلي الان تستطيع رغم انف كل احد بيدها قراره وهي من تقررر اذا ارادت اما لا علينا نحترم قرار المراه ونعطيها حرية الاختيار مهما كان ولا يهم نسب وقبيله لنو هي سوف من تعيش مع رجل ماهو ابوها وجدها وقبيلتها ..!!!
@Diamond.2030.
2 жыл бұрын
@Menchi _ انت نطيت بكل فيديو تتكلم😂 واضح الموضوع مسبب لك ازمة تعوذ من ابليس والله وتالله لا انت اللي اخترت نسبك ولا ابوك اختار نسبه ولا جدك ولا جد جدك فلا تهايط بشي انت ما اخترته😂 ماكل نفسك ومحرق أعصابك وهمشّت الدين عشان شيء ما لك فيه خيار لو انك صادق شف حديث الرسول دعوها فإنها منتنه وحديثه لما ثال من يزوج هذا وله الجنة أعتقد او يعني وعده بشيء فرفض الأب وقبلت بنته لأنه كلام الرسول ووالله لو اسألك من جدك ال٣٠ ما تعرف يا دوبك تعدي الثامن والبعض يسوي تحليل DNA ويطلع نسبه أفضل نسب بس ما يؤمن بالأفضلية لأنه (بشر ومسلم وعربي) هذي تكفي . أتمنى ما تفتح الموضوع مره ثانية كبر عقلك
@dhfwjhk7908
9 ай бұрын
@@menchi_4203تدري أن طروش البحر هذولا اللي أنت تقول عنهم ما يشوفونك شيء تراني قبيلي لكن الله يكفينا شرهم لا تحسبهم سهلين
زبدة الموضوع مادام المجتمع غير متقبل الغير قبيلي فلا توهق نفسك بالمتاعب مع جماعتك ومجتمعك .
@khaledalkhobari8580
Жыл бұрын
بلاد الغير مسلمين تخطو هذا التخلف و نحن لين الحين نحسب حالنا مخلوقين من ذهب
@hrr0010
5 жыл бұрын
قال تعالى.وجعلناكم شعوبا وقبائل من شروط الزواج التكافؤء بالنسب
@wiiz_1876
2 жыл бұрын
شعوب وقبائل بس ؟ طيب كمل الآيه ي منافق
@user-th4jm2wh4b
4 жыл бұрын
كل القبائل العربيه اعاجم ماعدا قبيلة جرهم القحطانيه التي اتت من اليمن عند الكعبه وذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن عمر بن لحي الخزاعي انه سن سنن للقبائل حتى في الزيجات وسبب خلط في الانساب
@Sontxn
2 жыл бұрын
ههه اعاجم؟ اجل الرسول اعجمي مب هو قرشي عدناني؟ استغفرالله بس اترك الطعن عنك وكلنا عرب عدنان وقحطان…
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
هذا عندك يا اعجمي جرهم قبيله بائده واندثرت والقبايل العربيه عدنان وقحطان قبايل اصيله وهي اصل العرب يااعجمي انت شكلك من سلالة الاحباش ولا الفرس
@anahazin5646
2 жыл бұрын
@@user-ti7ol9pk5v يبن الحلال ،، لاتجي مطفي النور،، بني قحطان عرب ،، وبني عدنان مستعربه وهم من نسل اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام ، ومنهم الرسول صلى الله عليه وسلم ،، يعني قريش عرب مستعربه. تحياتي للجميع.
@anas3362
Жыл бұрын
ابو يمن يحب يزور في التاريخ يشتي يكون كل شي فالعالم ماغير تعلفون من القات
@azoz1654
6 жыл бұрын
الحبيب بعد علمي خضيريه
@start13001
4 жыл бұрын
ماتقدر تتزوج منهم.
@start13001
4 жыл бұрын
معروف أصلهم
@0oo600
4 жыл бұрын
Azoz 16 تعقب وتخسي ياملعون الحبيب ماهم خضيرية
@0oo600
4 жыл бұрын
hamad al-Dosary وش اصلهم؟
@user-bm7jr8st7v
3 жыл бұрын
@@0oo600 لا تلعن
@user-np6mq7mw5g
9 ай бұрын
القوارير" كناية عن النساء، وهذا التعبير بحكم التركيب والمجاز فيه تشبيه للنساء بالزجاج لضعفِهِنَّ ورقَّتهِنَّ، والتعبير أوّل من قاله الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إذ كان رجل يقال له "أَنْجَشَة" يحدو بنساء وكان حسن الصوت فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا أَنْجَشَة، رِفْقا بالقوارير"، أي لا تُحَسِّن صوتك فإنَّ النساء رقيقات - وشبهت المرأة بالقارورة في سهولة الكسر والجمع قوارير، ينظر المعجم الوسيط، (قَرَّ)، (القارورة). فصار هذا التعبير اصطلاحيّا، وشاع استعماله، وجرى مجرى المثل لما فيه من البلاغة. هل بعد هاذا تريدون ان تسلمو الامر بيد المراه دون اذن ابيها حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ياشبوخ الفتنه
@nayefaliasiri2172
9 жыл бұрын
يعني انت بتسويها ارحمنا يابروفسور يامفلسف
@Sh-jj5qr
4 ай бұрын
من الامراض القبيليه ياخذ اجنبيه ويرفض حضريه بنت بلده
@-RENO-gb9hg
3 ай бұрын
هذا غلط وهذه عاده دخيله احنا العرب بكل بساطه نقدس نسلنا وعندنا في اليمن ماتقبل نزوج الا القبيلي والمزين يتزوج من المزاينه هذه هي المشكله احنا نقدس العرق العربي ومانقبل انه ينخلط بس الوضع تغير وراح ينخلط معا الاعراق الثانيه وللأسف الجين العربي جين متنحى وليس سائد يعني العربي لما يتزوج من غير العربي الصفات الغير عربيه هي الذي تضهر
@user-qr1ib7sw8j
4 жыл бұрын
ياكثر الكلام
@user-rq4le3vv3y
5 жыл бұрын
انا بعد ما عندي الخرابيط سالفت قبيلي ولالا بس الي يهمني هو الزواج. يعني قبيلي تزوج قبيليه خضيري تزوج خضيريه وبس🖐🏻
Пікірлер: 532