واني اتفق مع بان هناك اناس ظلمهم التاريخ والمجتمع في اثبات انسابهم الاصيلة لعدة اسباب وقد يكونون في الحقيقة من أفاضل الناس واشرافها
@emydart8418
3 жыл бұрын
كلنا لادم وادم من تراب محد جاي من كوكب اخر
@ianjadiel386
3 жыл бұрын
I guess Im pretty off topic but does anyone know a good site to watch new movies online ?
@user-qc8rq9yg5p
4 жыл бұрын
صدقت والله ياشيخ كلام منطقي وصريح وصحيح حفظك الله ورفعك ورزقك من خيره 🙏🌹✅
@user-yd5uv6ku6e
Жыл бұрын
الصناعه فخر اصلن احسن من مدة اليد والله خوياتي طيب وحبابه وتصدق
@سلمان8-ق8ب
4 жыл бұрын
رفع الله قدرك شيخنا وهذه المسألة يتحرج من ذكرها العديد من المؤرخين .. عادات غريبة حتى على الجاهلية . اتقوا الله في إخوانكم وأهلكم .
@elktro1942
3 ай бұрын
كثير من الصناع اصلين وأبناء قبائل ومنهم شيوخ ولكن بمجرد انه تزوج من صانع جمعوه معهم واصبح صانع وهو لم يمتهن تلك المهن وهي مهن شريفه لكن عقول متخلفه
@لاإلهإلاالله-ت6ب
2 ай бұрын
كلامك صحيح 💯 ولكن تعال فهم الجاهل هذا الكلام ونعم والله بالصانع افعالهم طيبه من اصلهم الطيب
@naif-1993
Жыл бұрын
جدي الثالث كان يشتغل صنعه يديوية وكان يعاب عليه من قبل الناس الي حوله والان نفس الصناعه يشتغلها رجل من اكبر القبائل المعروفة ولا يقاله له شي ويفتخر به من قبل اهل قبيلته
@Abod-i3c
Ай бұрын
هل انت صانع انا زاد صانع وافتخر
@aaa123456788
3 жыл бұрын
فعلا العلم نور والجهل والتخلف ظلام ... الدول العضمى الي تحكم العالم دولة صناعية والدول المتخلفة استهلاكية لا تسوى شيئ ولا تملك قرار نفسها
@y7aya
Жыл бұрын
الصناعة مافيها لا حرام ولا عيب لكن العنصريين يطرونها على انها عيب
@ABre831
4 жыл бұрын
عن ابي مالگ الاشعري رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم اربع في امتي من أمور الجاهلية الطعن في الانساب والفخر في الاحساب والنياحة على الميت والاستسقاء بالنجوم
@Dr_zaher
13 күн бұрын
لن نزوج الصانع والغير أصيل الي يوم القيامة ، وسوف نحافظ على انسابنا ☺️
@abusultan011
4 жыл бұрын
ما شاء الله تبارك الرحمن بارك الله فيك وأحسن إليك وزادك علما ونفعنا بك
@user-zz7ll4rw9s
4 жыл бұрын
ألا إنما التقوى هي العز والكرم فلا تترك التقوى إتكالا على النسب فقد رفع الإسلام سلمان فارس وقد وضع الشرك النسيب أبا لهب عبارة جميلة... ولكن هذه العبارة وأشباهها من العبارات التي تحوي بأن المسلمين يؤمنون بأن التقوى هي معيار التفاضل بين الناس كلها عبارات يزين بها المتحدث حديثه ولا أثر لها على أرض الواقع حقيقة مؤلمة
@user-st6fz7fg6l
3 ай бұрын
غريب الجاهلية المقيته لا تزال موجودة في زمننا هذا ؟ ماعلاقة الصنعة بالاصل والاقاويل حول مفهومه كثيرة ومختلفة فلا جزم على احدها بعض الصناع اليوم يعمل عندهم طوال الشوارب ومن اعرق القيائل وش العيب
@Abod-i3c
Ай бұрын
انت تعرف صناع بمنطقتكم
@yahyaalzubiry6893
4 жыл бұрын
ربما اتفهم عنصرية ابليس على ادم لاختلاف اصل خلقتهم فظن ابليس ان النار خيرا من الطين وما لا افهمه عنصرية الطين على الطين
@حمزطب-2018
4 жыл бұрын
صحح العبارة ان النار خيرا ❎ ان النار خيرٌ ✅ ان تنصب الأول وترفع الثاني . بارك الله فيك.
@حامدالعتيبئ-ع3ي
4 жыл бұрын
أعظم ماقراءت جعل الله في ميزان حسناتك
@حمزطب-2018
4 жыл бұрын
@@حامدالعتيبئ-ع3ي قل من عظيم ما قرأت ، ولا تقل أعظم ما قرأت ، لأن أعظم ما يقرؤه المسلم هو كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلَّم . بارك الله فيك
@حامدالعتيبئ-ع3ي
4 жыл бұрын
جزاك الله خيرا
@حمزطب-2018
4 жыл бұрын
@@حامدالعتيبئ-ع3ي وجزاك اخي الحبيب .
@user-rg7de4my6p
Жыл бұрын
صدقت الصناع غير مرغوبين ونبذ مدري لماذا وليش ياشيخ ان اكرمكم عند الله اتقاكم مع وقت تتغير مفاهيم وتكافو نسب والعمل
@user-dz5rp6eu3i
4 жыл бұрын
الله المستعان القبااايل وله الأصل وفضل كلنا تحت الترااااااااااااااااااااااب )الله يحمي عباد الله من شر العنصريه امين🤲
@user-qn3qe4tk5q
4 жыл бұрын
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) هذا قول الله تعالى فوق كل قول وعادات وتقاليد
@eagleeye8920
4 ай бұрын
نقصان العقل لا حل له .
@nasser6275
3 жыл бұрын
التخلف مشكله يعني الصناعه شي جميل والدول المتقدمه صارت متقدمه لأجل دعم الصناعه والختراعات
@redcard7407
2 жыл бұрын
يعني كيف الصانع ماله اصل او نسب ؟ نزل مع المطر يعني ؟ كلام غير منطقي ! . اكيد يرجع الى اصل و فصل و قبيلة و إنما يمكن بمجرد ان احدهم قديماً امتهن مهنه او صنع شي سمي بالصانع بدل ان يسمى باسم القبيلة التي هو منها اصلاً ، ومع الأيام و الأجيال ثبت عليه اسم الصانع و أختفى عنه اسم القبيلة التى هو منها اصلاً و فصلاً قبل ان يسمى بالصانع ! و في الاخير راح ينادي المنادي يوم الحساب امام الله باسمه و اسم أمه لا قبيلة ولا عرق ولا فخذ ولا حتى باسم ابوة ههههههه
@naser1301
4 жыл бұрын
الله أكبر. صح لسانك... فقد رفع الاسلام سلمان فارس وقد وضع الشرك النسيب ابا لهب
@عابر-ط4ق
4 ай бұрын
المشكله ليست في المهنه لكن الخلل كان في اخلاق بعض من كان يمتهن تلك المهن شوه سمعة اهلها
@user-lw4ju8dv9i
Жыл бұрын
الأصيل أصيل الأخلاق فقط الطيب طيب القلب والروح انا انتمي لكل طيب خلوق في هذه الحياة وانبذ كل عنصري بغيض
@user-kj1or4iu5g
9 ай бұрын
صدقت عطن جوالك
@tajsiu
Жыл бұрын
الصناع اكثر ناس مظلومين الله يعوضهم خير
@user-ck8tm2bt7o
3 жыл бұрын
وكانت صناعات الأشراف في الجاهلية والإسلام كالآتي: «أبو طالب» عم النبي صلي الله عليه وسلم كان يبيع العطر، وربما باع البر. وكان الصديق رضي الله عنه «أبو بكر الصديق» تاجر ثياب- بزّازا- ، وكان «عثمان بن عفان » وطلحة بن عبيد الله التيمي كذلك. وكان الصحابي الجليل «عبد الرحمن بن عوف» أيضا يبيع لجيد من الملابس والأقمشة. وكان «سعد بن أبى وقاص» يصنع السهام، وقد انعكس ذلك على شخصيته، فقد كان من رماة العرب المعدودين، وحياته في السيرة، تدل علي المهارة البارعة في رمي السهام. وكان «العوام» وقد مات في الجاهلية في حرب الفجار وهو والد الصحابي «الزّبير بن العوام» خيّاطا، أما الزبير فقد كان جزّارا، وكان أيضا «عمرو بن العاص» جزّارا. وكان «عامر بن كريز» جزّارا، وهو والد الصحابي عبد الله بن عامر بن كريز. وكان «العاص بن هشام» أخو «أبي جهل» حدّادا، وكان «الوليد بن المغيرة» سيد قريش ووالد الصحابي خالد بن الوليد كذلك حدّادا. وكان «عقبة بن أبى معيط» الذي كان من عتاة المشركين الذين يؤذون رسول الله صلي الله عليه وسلم «خمّارا». وكان «عثمان بن طلحة» الّذي دفع إليه- رسول الله صلّى الله عليه وسلم- مفتاح البيت، خيّاطا، وكان «قيس بن مخرمة» خيّاطا. وكان «أبو سفيان بن حرب» يبيع الزيت والجلود. وكان «عتبة بن أبى وقاص» - أخو «سعد» - نجّارا. وكان «أمية بن خلف» يبيع البرم- الأواني- . وكان «عبد الله بن جدعان» أكرم قريش مات علي الكفر نخّاسا- تاجر رقيق- . وكان «العاص بن وائل» - أبو «عمرو بن العاص» - بيطريًا يعالج الخيل والإبل. وكان «النّضر بن الحارث بن كلدة» أحد شياطين قريش الذي كان يحاول أن يصرف الناس عن النبي صلي الله عليه وسلم، كان مغنيا يعزف علي العود. وكان «الحكم بن أبى العاص» - أبو «مروان بن الحكم» - كذلك، وكذلك «حريث بن عمرو، أبو «عمرو بن حريث» ، و«قيس الفهري» أبو «الضحاك بن قيس» ، و«معمر بن عثمان» ، جد «عمر بن عبيد الله بن معمر» ، و«سيرين» أبو «محمد بن سيرين». وكان «يزيد بن المهلب»، اتخذ بستانا في داره بـ«خراسان» ، فلما ولى «قتيبة بن مسلم» جعله لإبله، فقال له وكيل مروان: هذا كان بستانا وقد جعلته لإبلك. فقال «قتيبة»: إن أبى كان «اشتربان» - يعنى جمّالا- و «أبو زيد» كان بستانبان- يعنى بستانيًا. وكان «محمد بن سيرين» بزازا. وكان «مجمّع الزاهد» حائكًا. وكان «أيوب السّختيانى» من سادات التابعين وعبادهم يبيع جلود السّختيان، فنسب إليها. وكان «المسيّب» أبو «سعيد بن المسيّب» زيّاتا، و«ميمون بن مهران» استعمله - أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز- كان بزّازا. وكان «مالك بن دينار» ورّاقا يكتب المصاحف، وكان «أبو حنيفة» - صاحب الرأي- خزّازًا- ثياب العرائس-.
@KBS_ar
8 ай бұрын
١. المقصود 'بالصناع' هو عمالة وافدة من العراق والاردن وسوريا، استوردهم بن رشيد امير منطقة حائل، لخدمة اهل منطقة حائل، في وظائف لا يريدون العمل بها وهي خياطة الملابس والاحذية وبناء المنازل وصناعة ابواب المنازل بالخشب وصناعة نوافذ المنازل بالحديد وصناعة الاواني المطبخية وصناعة الخيم وكلها تتم بالطرق اليدوية البدائية، افضل من يمثلهم اليوم هم الحدادين والنجارين والخياطين والدهانين والسمكرية والبنشرية والممرخين الخ. لذلك اطلق عليهم اهل منطقة حائل اسم (الصناع) وهم ما يقصدون بها الصناعة الحديثة اللي تستخدم الآلات الحديثة وكانت هذه الفئة مشكوك جدا ومطعون جدا في اصلها، لأن العثمانيين وقبلهم الايرانيين كبّوا حثالة مجتمع افغانستان وباكستان والهند على العراق والاردن وسوريا، وكانوا كارهينهم كرهم العمى لأنهم دخلاء على اوطانهم لكنهم كانوا قابعين تحت الاحتلال الايراني ثم التركي، واهل منطقة حائل رأفوا بهم ووفروا لهم بيئة عمل ومعيشة افضل من خلال توظيفهم في هذه الحرف اليدوية وبعد تأسيس الدولة السعودية الثالثة، تغلغلوا في وظائف الحكومة وكوّنوا تحالفات سياسية-اقتصادية وقاموا يكيدون ضد العرب ويقصونهم ويستخدمون الاعلام للإستهزاء بهم وسرقة تاريخهم وإقصائهم من تاريخهم ووظعهم في فئة الكفار وهم من الفئة الناجية مثلهم مثل العمالة الوافدة الامصارية اليوم، ونفس اللي قاعد يسوونه فينا بالضبط وهذا هو سبب عشق الدخلاء في توظيف الشوام والمصريين ضدنا وعبدالعزيز العويد -اللي خشمه قبيح- من فئتهم ويكذب من اجلهم
@user-dn9oz6uk3i
4 жыл бұрын
الصانع بمفهوم القبائل الشخص الي يجي يصنع ويشتغل عندهم ومع الوقت يعيش بينهم ولكن يظل اصله من غير القبيلة ولو ان الدول نسبت الاشخاص لقبائل يشتغلون عندها ولكن تبقى العوائل تتوارث هذي المعلومه ويعرف ان فلان جده كان صانع والمقصد النسب وليس هناك عيب في الصناعه
@naserrashed1853
4 жыл бұрын
انفجار في بيروت kzitem.info/news/bejne/zKaJ3J-lkYGUhZw
@thesharks614
3 жыл бұрын
غلط عليك هو الصناع يكونون من نفس القبيله بس القبيله الي هم منها ماتبي تعترف فيهم لأنه مايسرق ولا يغزو بلاد المسلمين يكرهونه ويستحقرونه فقط لأنه صانع أو حداد أو غير ذالك
@user-kr6uh9ky6s
3 жыл бұрын
@@thesharks614 هذه كلامك انت اللي جايبه الصانع اللي انجهل اصله وليس عمله والله يعز القبايل عليكم
@amjad.alabdullah1
3 жыл бұрын
خاف الله في نفسك
@user-dn9oz6uk3i
3 жыл бұрын
@@amjad.alabdullah1 ايش المشكله؟
@ahlaahlan3637
3 жыл бұрын
فيه قبيله قاطعو واحد منهم وعملو ورقه لايزوجونه لانه صنع وبعد مده اغتنى الرجل وصار له مال وصار عليهم ديه قتيل ماقدرو يسددون الديه ولجؤا للرجل اللي حاربوه وفصلوه واشترط عليهم تمزيق الورقه ويزوجونه وانتهت المساله0 يعني حنا نخترع عليى كيفنا الاصل وتحديد من له اصل وماله اصل بسبب مزاج قبلي جاهلي
@user-fo7vt7su9v
3 жыл бұрын
دع الخلق للخلق
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
اي ولله يحسبون انهم من ملاك عشان يتكبرون مايدرون ان البشر كلهم من طين ومن ادم وحواء ومافيه انسان ماله أصل
@user-yw1vt5dq4y
4 ай бұрын
الصناع أعرفهم رجال متدينين وأكثرهم خطباء .جمعه ومرشدين
@15aa_e
Жыл бұрын
كل واحد يكرم نفسه بنفسه يقول الحمدالله انه مسلم ويترك الجهال للجهال واذا يتعاملون بالعنصرية بترجع لهم اذيتهم وانا عانيت منها حبيت وحده وكنت ابي اخذها ويوم عرف ابوها اني من القبيلة الفلانيه قبيلة معروفه قال ذا بدوي وش تبين فيه وانا والله ما قد تعنصرت معا اي مخلوق بالانساب والاصل والفصل ابداً بس جات علي مردود من افعال الجهال الي موجودين والي راحو الله يرحمهم
@user-pr1om2yb4y
3 жыл бұрын
العنصرية هي كالاغلال في عقول الناس ومن المستحيل محو هذه الثقافة من عقول الناس
@njmk3813
4 жыл бұрын
العادات والتقاليد والاعراف اذا خالفت الشرع والسنه فإنه يضرب بها عرض الحائط . جليبيب رضي الله عنه رجل غير منسوب .ذكر بعضهم انه يرجع لبني ثعلبه وهذا غير مؤكد ارسله الرسول صلى الله عليه وسلم الى بيت رجل من الانصار من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوج ابنته . وزوج النبي ﷺ أسامة بن زيد -وهو مولى عتيق، وأبوه عتيق وهو زيد- زوجهما جميعا من قريش، وزوج زيدا زينب -وهي أسدية، وأمها من بني هاشم، وزوج أسامة فاطمة بنت قيس -وهي قرشية- وهذا يدل على أن الأمر في هذا واسع، وكذلك زوج عبدالرحمن بن عوف بلالا -وهو حبشي، وهي زهرية قرشية. قال صلى الله عليه وسلم من اتاكم ترضون خلقه ودينه فزوجوه .وهذا يرجع لولي البنت اذا رضي فلا مانع من الزواج وقل تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) ماقال سبحانه( لتفاخروا) بل قال( لتعارفوا) الميزان في الشرع هو التقوى
@سويلم-ه3ث
5 ай бұрын
دخل الانجليز بالدوله العثمانيه والصدرو قوانين للعرب التحيار وشن القنزوات بين القبايل ومنع الصناعه ومحاربتهاء وباعو البنادق والسلاح لكي تمشي بضاعتهم
@abdulnasser7470
4 жыл бұрын
يا أخ عبدالعزيز سادة قريش والعرب عامة في الجاهلية لا يمتهنون الصناعة أحببت إيضاح حقيقة تاريخية وليس عيبا للصناعة ولا لأحد من المسلمين فكلنا سواء
@حمزطب-2018
4 жыл бұрын
@M H هو قال هذا 👆
@user-wm3lh5qp6w
4 жыл бұрын
الله يحفظك بعض الانبياء وهم خير من مشى على الارض فيهم من يصنعون وهل تنكر هذه المعلومة!!!!!
@princeprinceprinceprince9823
4 жыл бұрын
لا يا أخي الكريم. أي حقيقة تاريخية أخبرتك أن سادة قريش كانوا يترفعون عن المهن؟؟ أليس كانوا يمتهنون مهنة الكفر و الشرك و مهنة صناعة الآلهة و التربح من بيعها و مهنة أكل الربا و بيع الخمور و السطو و السلب و النهب و قطع الطريق...؟؟ حتى جاء الإسلام بمهن الأنبياء فرفضوها و تواصوا برفضها إلى يومنا هذا لنرى من يتفاخر بالأحساب و الأنساب و الأعراق و نسي أو تناسى أنها "منتنة" و أن الله رافع نسبه ذات يوم، هو عما قريب ولا ريب آت، إذ نسبه التقوى و العمل الصالح، و واضع أنسابهم، إذ من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.. أقول ذلك و أنا ممن تثبت "الحقائق التاريخية" أنني من شجرة ذات حسب و نسب بيت النبوة جذرها و نحن فروعها و أغصانها
@AHMDDI123456531
4 жыл бұрын
ذكر ذلك الألوسي في معرفة احوال العرب
@AHMDDI123456531
4 жыл бұрын
@M H انظر كلام الالوسي في كتابه معرفة احوال العرب ستجده عن العرب قاطبة وليست قريش فقط
@ahmedballati781
2 жыл бұрын
عندي سؤال للاستاذ عبد العزيز.... هل تزوج ابنتك من صانع او خضيري ؟ طبعا اذا رضيت دينه وخلقة ...اننتظر منك جوابا
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
هذا جهل ترا إلي تقوله الصانع والخضيري وشفيهم
@kklled555
4 ай бұрын
جزاك الله خير يا شيخ هذا في اليمن وهذه العنصريه في اليمن وكذلك الحلاق والجزار ... وصانع الاحذي هل في هولا شي الا انها خلق مع وجود السيد الذي يدعي نفسه هاشمي هو الذي صنع الطبقيه هذه في اليمن ....فجزاك الله خير لطرقك هذا الباب ...والله انه النبي محمد صل الله عليه يحدث فيقول ...لا فرق بين اعرابي واعجمي الا بالتقوه ..او كما قال والناس من ادم وادم من تراب .....وما اظن ان الحروب والويلات والغظب الذي انزله الله على اليمنين الا بسبب استحقر بعض الناس للبعض ....اللهم اني ابراء اليك ما يصنعه هولا القوم
@كريمالجشعمي
5 ай бұрын
احسنت جزاك الله خير ماهي مهنة نبي الله داوود وهل هناك من اشرف من النبي داوود
@على-ذ7ص7ن
Ай бұрын
الصناعه مهنه بالنسبه لنبذ الصناع فذالك يعود إلى ذالك المأفون شكر الشريف احد من حكم الحجاز وخرف هذه الخرافات الني اودت بالعرب إلى هذا الانحطاط بين الاممم 😂
@user-kp5eh3hd8o
4 жыл бұрын
ماشاء الله تبارك الله زادك الله من فضله 💐
@user-uf3ru4df7o
Жыл бұрын
لافظ فوك ان اكرمكم عند الله اتقاكم الناس سواسيه كأسنان المشط دينك ثم ولائك لقادة هذا البلد هما المقيم الرئيسي لك
@user-nh8ev5te5x
3 жыл бұрын
ما أراها إلا جاهلية فلو كان بيننا الحبيب صلى الله عليه وسلم لكان أنكرها فبلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه تزوج أخت عبدالرحمن بن عوف القرشي ( أشرف قبيلة نسبًا) لكن الصراحة هذا شيئ راسخ في الخليج وصعب جدا تغييره فالأسلم أن كل شخص ياخذ من ثوبه ويريح راسه فالنساء كثير جدًا 🌹
@mh26767
2 жыл бұрын
النساء كثير صحيح لكن وين الي فيهن دين ويخافن الله قلوا بهالزمان الله يكفينا الشر والي يبي الستر صاروا هالحين يتشرطون عليه شروط تعجيزية لا راح خطب بنتهم وكأنها حوريه
@AHMDDI123456531
4 жыл бұрын
الغريب تشدد البعض في الزواج من عندنا(يريد قبيلية مثله ) لكن إذا ذهب دول عربية أخرى اخذ من اطرف الناس دون سؤال !
@user-sm9hh9hz8j
2 жыл бұрын
صح كلامك 💯
@Assaf-Alharby
Жыл бұрын
@@user-sm9hh9hz8j قروية نجد ماتعرف لهم ولاتفهم لهم ويكرهون البدو والقبايل البدوية ويعايرونهم انهم من الحجاز والغربية ومايعيبهم ها الشي عز ونوماس الله يصلح الحال
ياخذ من الدول العربيه اصيله مثله ماياخذ بنت نجار او حداد او صانع
@Al3sRi
7 ай бұрын
@@mohamdALshamary للأمانة في كلامه شيء من الصدق خل عنك الهلس يا الشمري والله اللي بالدول العربية ما عندهم أصيل وغير أصيل عندهم طبقيات أخرى مثل فلاح عرباوية (عرب) بدو الخ ..
@user-ye4dc9kf6y
Жыл бұрын
المشكله في التعليقات كل واحد يفتي من راسه
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
أي والله فيه ناس يطعنون بأصلهم ويقولون هنود وغجر وخرابيط ومالهم أصل
@طهماز-ب9ط
Жыл бұрын
السلام عليكم اولا : اخواننا الصناع لهم كل الاحترام و التحية و التقدير و اشهد ان فيهم رجال لا يقلون عن اطيب رجال القبائل ولا ندخل بمرجلتهم فهم غنيين عن التعريف ثانيا : ليست المشكله مع الصناع بانهم اصحاب صنعه كما ذكرت اخي العزيز بالعكس لو كان هذا السبب الوحيد لم يكن عائق امام مصاهرتهم و ارتباط الانساب بهم ،، لكن المشكله في عدم مصاهرتهم للقبائل انهم من مجهولين النسب فلا تجد ان هناك صانع يستطيع ان يذكر جده السابع او الثامن و الرسول صلى الله عليه و سلم اوصى بحفظ النسب وافتخر في نسبه ف ارجو عدم الخلط بين الفكرتين و لكم جزيل الشكر
@Malbadr_
Жыл бұрын
لا يا أخي أغلب عوائل الصناع المعروفة ترجع لقبائل عديدة شمر وبني تميم وحرب وعنوز…إلخ ولكن تم نبذهم من القبائل بسبب أنهم يعملون ويصنعون وهذا الشيئ وقتها كان مُعيب ومرفوض، لكن فكرة أنهم لا يرجعون لأصل إنتشرت من جيل لجيل حتى أصبحوا يرونها حقيقة ولا يشكّون في ذلك .
@طهماز-ب9ط
Жыл бұрын
@@Malbadr_ اتقبل وجهة نظرك اخي العزيز ،، صحيح الادعاء هذا موجود ونسمعه كثير بس ما فيه اثبات انهم ينتمون للقبائل اللي ذكرتها وهذا ما اعنيه ( ضيعو اصلهم ) ولو كان فيه اثبات انتمائهم لهذه القبائل كان انحلت المشكلة من زماااان و تقلل تحياتي
@Assaf-Alharby
Жыл бұрын
@@طهماز-ب9ط انا اتفق في معك ان الصناعة فخر وشرف لهم لكن المشكلة مثل ما ذكرت انهم ناسبوا مجهولي النسب او ضيعوا اصولهم واللي يرفع الرجال طيبه واخلاقه ودينه ومرجلته ماهو نسبه واصله وفي عيال قبايل معروفة وحتى قروية نجد واكثر اهل الجنوب مشهورين بنفخة الخشم وشوفة النفس على الفاضي وهو مليان عذاريب وعيوب وكثير من الصناع اطيب من قروية نجد وعيال القبايل وكل ديرة فيها حقها من رجالها واذا جات على الفخر والنوماس يحق لقبايل الحجاز انهم يتفاخرون لكن القبايل الحجازية وسيعين صدور ومتواضعين لكنهم يدققون في موضوع الاصل والساس في الزواج والمصاهرة فقط والجميع له الاحترام والتقدير
@user-jd4gg8fd1v
9 ай бұрын
@@طهماز-ب9ط السلام عليكم عزيزي نعم عائلة الصانع ترجع الي قبائل معروفه وبدليل بالحمض النووي DNA مثال انا من الصانع وكنت احسب نفسي انني مجهول النسب لكن والدي حفظه الله قالي اني ارجع الي قبيلة مطير وكنت اقول لنفسي ان هذا الكلام غير صحيح لكن عندما رأيت والدي يثبتلي بالاوراق وتحليل الDNA انصدمت وصدق والدي اننا نرجع الي مطير من علوى من الجبلان من المقالده
@user-on2mk9vv6f
Ай бұрын
ليس المقصود لأنه صانع بل لأن من يمتهنون مهنا معينة مثل صناعة القدور أو الدلال الصفر وربها او خرازة النعال لأنه لايقوم بهذه المهن ونحوها الا من كان لا قبيلة له ( عبد)
@الماجديالصلبي
2 жыл бұрын
العنصريه مرض مرض
@Abs222-
6 ай бұрын
صحيح ، القبائل غير والصناع غير!
@S717.
4 жыл бұрын
في عادات العرب من الجاهلية الى اليوم ان اصحاب الحرف اليدوية مثل الصناعة والحلاقة والجزارة والدلالة وغيرها منبوذين ولايعترف بهم كأبناء قبائل لان هذه المهن تعتبر وضيعة عند القبائل لا اؤيد هذا الشيء لكنه الواقع في مجتمعنا القبلي
@abofahad6404
4 жыл бұрын
غيرصحيح
@S717.
4 жыл бұрын
Abo Fahad اذاً انت لست عربي
@abofahad6404
4 жыл бұрын
@@S717. عربي او غير عربي لافرق
@S717.
4 жыл бұрын
Abo Fahad الا فيه فرق العرب لهم عادات تختلف عن عادات الشعوب الاخرى واختلاف العادات هو اللي يميز الشعوب عن بعضها
@abofahad6404
4 жыл бұрын
@@S717. هذا التمييز حسب الحرفه غيرموجود قديما انما مقتصر في القرون الاخيره في بادية الجزيره العربيه
@galaxynoot9650
11 ай бұрын
من اين أتت هذه الثقافة ؟ ومن ادخلها في وطننا العربي وخاصة في جزيرة العرب؟ وفي أي عهد كان مثل هذه التصنيفات الوصفية ؟
@Abd_AlRahman561
3 ай бұрын
الحق ان هذه ثقافة بشرية قديمة طبقات المحاربين لا يتزوجون من اهل الحرف ويحتقرونهم ويفضلون العمل بالتجارة فقط او القرصنة والنهب. بلاد الاغريق اشهر قوم كان فيهم هذا لكن تجده ايضا في روما والهند واليابان وكثير من الحضارات
@mohammedal-herz8852
2 жыл бұрын
صدقت واحسنت القول ياشيخ
@user-bv2si4kx4o
3 жыл бұрын
بعض المهن حالين أعتقد مافيها شي لكن مهنة الحجامه وصنع الأواني والقداح والختان ودق الطبول في الحفلات والمناسبات والطبخ هذي والحداد والنجار هذي مرفوضه عند الرجل القبيلي وهي في الأصل للرجال سمران البشرة
@AA-ms3cp
3 жыл бұрын
دامها مهن شريفة ولاهي حرام ماعلينا من القبيلي وليس من حقه تجريد كل من امتهن بهذي المهن من أصله وقبيلته!
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
وش الجهل ذا المهن ذي كل الدول تشتغل به مب السمران
@alrabbaee309
Жыл бұрын
عين خير بعض ابناء القبائل يبيع اللحم والدجاج والخضار في بقالته يقطعه ببقالته ويبيعه ويعذرب القصاصيب 😂😂😂😂😂 واعرف لك ابن قبيله يجبر الكسر ويحجم ويكوي ويعالج علاج شعبي 😂😂😂😂 وكل اسمر بشرة بنظرك ناقص ...؟
@bangali8640
4 ай бұрын
@@alrabbaee309😂😂😂😂
@SAUDI_Vision
Ай бұрын
الكثير من الصناع لا يعرف نسبهم ولا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم لأن نسبهم غير معروف .... اما صاحب المهنه ومعروف عند قبيلته والشيوخ لايوجد مشكله .
@redcard7407
2 жыл бұрын
الشي الثاني الحين اللي يصنع الشاي والقهوة على الجمر مثلاً اذا كان من قبيل معروفة يطلق عليه باسم قبيلته او يطلق عليه صانع لانه يصنع الشاي و يبيع لناس ؟ 😏🤔 واللي تصنع اكل و حلويات و تبيع وهي بنت اصول و من قبيلة هل تشطب اسم قبيلتها و يطلق عليها صانعة لانه تصنع الحلوه او الاكل و تبيعه ؟
@user-sd1nf3gk4p
Жыл бұрын
الاصل من كلمة صانع انه ماعنده قبيله مهو انه يبيع ويشتري
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
@@user-sd1nf3gk4pوهل فيه انسان ماعنده قبيله اصلن كل انسان له أصل
@user-sd1nf3gk4p
Жыл бұрын
@@user-jy8ze4fz6j طيب رح اسأل صانع قله وش قبيلتك وش يقول؟ انا ادري كلنا عندنا اصل لكن الصانع ضيعو اصلهم بطريقة ما والعتاب عليهم الدخول إلى قبيلة ثانية
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
@@user-sd1nf3gk4p ولو بيقئ الصناع عرب اصيلين اقحاح ذو مهن شريفه تبرو منهم بعض القبائل بسبب الجهل والعيب اما مساله يقلون مجهولون النسب ذي قويه هذي تنقال إلي فاقدن امه وأبوه مب إلي نسا اصله وأعرف صناع كثيرين مناسبين قبليين وهذا الشي مب عيب
@user-sd1nf3gk4p
Жыл бұрын
@@user-jy8ze4fz6j عاد حنا عندنا عيب الصانع يناسبك ببنتك ياخي انت ترضاها على بنتك تتزوج صانع هم يتزوجون من بعضهم وترا مهي عنصرية بس عشان اختلاط الانساب ولا بالعكس ياكثر اخوياي صناع واحترمهم واقدرهم وللمعلومية انا ماجحدت عروبتهم
@BANDAR8111
3 ай бұрын
ثقافة العيب في مجتمعاتنا العربيه ، ثقافه دخيله من الغرب وخصوصا الانجليز ، في وقت كانوا يسعون فيه للسيطره على اكبر قدر من مساحة الجزيره العربيه ، وذلك عن طريق القاعده ( فرّق ؛ تسدّ ) وتم تمزيق القبايل وتصنيفهم لطبقات ودرجات، بهدف السيطره والتمكين ، ولكونهم على علم بأن الصناعه هي الشريان لأي دوله تسعى لأن تكون في مصاف الدول العظمى ، ومن هنا تم تصنيف مهنة الصناعه ومن يحترفها بأبشع المهن ووضع صاحب الحرفه تلك وأسرته وعشيرته بمساواة اللقيط مجهول النسب ، وتم نزع حقوقهم في الارض والعرض ، دون ان تجد اي مبرّر يذكر ، الا اننّا كتابعين وخاضعين للاعداء من اتراك او انجليز ، فتم تجريم الصانع وقذفه بنافخ الكير وتم تجريم البايع والمشتري وقذفه بالمحّاح وتم تجريم المزارع وقذفه بـ دمنّان ، وتم تجريم الخياطه وقذف ممتهنها بالحايك وغير ذلك … الخ ، ولكن كيف وصلنا لتلك الطبقيه اذا كان البشر من آدم وآدم من تراب ، اخيراً اتمنى ان نتجاوز تلك المرحله المظلمه من مجتمعنا لـ 100 عام مضت وتحقيق ما تسعى له دولتنا من تحقيق معادلة الخامات الثلاث التي من خلالها تصنف الدول كعظمى :- 1- الامه التي تنتج غذائها 2- الامه التي تصنع سلاحها 3- الامه التي تنتج دوائها وهذه الخامات الثلاث تسعى دول الغرب لجعل الدول العربيه عقيمه عنها ، بل وقد تلجأ لاستخدام القوه للعمل على منع تلك الدول من تحقيق حاجتها بشكل كافي .. وانا لست ضد المحافظه على الاعراق فيما بينها ، ولكن ضد العنصريه والطبقيه التي لا مبرر لها 🌸
@user-ji6pj3rp9h
Жыл бұрын
انا ضد العنصريه و التفاخر بالانساب و التفرقه / ولكن الصناع في ذلك الوقت هم من يربون الدلال و يعيدون تصنيع الانيه
@feefaafeefa1664
Жыл бұрын
خباب بن الأرت كان حدادًا، وعبد الله بن مسعود كان راعيًا، وسعد بن أبي وقاص كان يصنع النبال، والزبير بن العوام كان خياطًا، وبلال بن رباح وعمار بن ياسر كانا خادمين، وسلمان الفارسي كان حلاقًا ومؤبرًا للنخل، وخبيرًا بفنون الحرب.
@majedaidh118
Ай бұрын
لا يدخل الجنة من كان في قلبة مثقال ذرة من كبر
@user-yc9bn2qm4d
3 жыл бұрын
قال الله تعالى: ꧁ مصنع الفلك باعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا انهم مغرقون꧁
@سعدمحمد-ت4ي
3 жыл бұрын
وا صنع الفلك ) للتصحيح
@user-wh3tx9jd9q
3 жыл бұрын
واصنع الفلك*
@fahadali-mh4cf
10 ай бұрын
سالو ابن باز رحمه الله قال الخضيري ياخذ خضيريه
@anahazin5646
3 жыл бұрын
لا حول ولا قوة الا بالله ،، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صتعة باليد أمنة من الفقر )
@فتىالصحراء-ث2ت
4 жыл бұрын
فهمت من شركم أن الصانع ياكل من عرق جبينه خلال بلال اما لاخرون فهو يغيرون ويهجمون على القبائل الاخرى ويسرق نهم ويقتلونهم يعني حراميه وقطاع طرق
@user-kr6uh9ky6s
3 жыл бұрын
انت باقي جاهل فيها القبايل لهم حلالهم لكن الاغاره وغيرها المقصد والنيه الكرامه ماهوب الحلال حق القبيله الثانيه اعرف سلوم الاغاره والحرب عند القبايل
@عبداللهالرشيدي-ط6م
3 жыл бұрын
شغموم المقاطي العتيبي يا رجال يهجدون بعضهم تالي الليل يسرقون اللي يسرقون واليوم ثاني يقولون فعلنا وفعلنا ههههههه هذا ماهو فعل الا حنشل وقطاعين طرق التاريخ والفعول هي الحكم والحضارات يا ليت تفهم بس و ربعك طول عمرهم بنجد والحجاز ما طلعو مكان قضو على الضبان والجرابيع ههههههه
@user-kr6uh9ky6s
3 жыл бұрын
@@عبداللهالرشيدي-ط6م دام عندك التاريخ عباره عن حضارات ف الله يخلف علاك سواء ربعي ولا غيرهم من القبايل يشهدلنا التاريخ من كسر الترك و الانجليز والفرس والروم وغيرهم من الامم
@MAH00AL
3 жыл бұрын
@@user-kr6uh9ky6s اخصصصص لا تصير متخلف ترا كلنا كنا جهلاء والغلط تبرير فعيلنا وتمجدي ماضي مخزي ومظلم في فترت ما بين العباسية و الدولة السعودية
@m9iil
3 жыл бұрын
@@عبداللهالرشيدي-ط6م رشيدي ما ينشره عليك😂
@real1827
4 жыл бұрын
سبحان الله وايضا في بلادنا يذمون مهنة الحدادة ويسمونهم "بالحداديد" وكما ينتقصون من قدر الختانين والختانات ويسمونهم "بالعواشير او الزط" مع ان الختان اليوم تفوم به اطباء متخصصون ولست ادري هل الالقاب الثلاثة تجتمع في نفس العوائل ام ان هناك فرق في كل من هذه الالقاب الا انهم في الغالب يكونون في مستوى اجتماعي واحد
@user-sm9hh9hz8j
2 жыл бұрын
ما هي بلدك ؟
@user-ci9ij7xh9w
Ай бұрын
مع احترامي لك جوابك دليل عدم فهم إذا قيل في نجد فلان "صانع" أي ليس ذا أصل عربي أو لا يُعلم حقيقة أصله، وليس المراد المعنى الحرفي للكلمة
@Zmh-2030
4 ай бұрын
الله يجزآك خير الصانع عندنا الذي لا يعرف اصله وحدد ماهي الصناعه المعيبه لا تعمم الصناعات
@rsmtkhlm9672
Ай бұрын
المشكلة تلاقي جدك راعي
@user-nw6oz9jw7t
4 ай бұрын
كلام في محله كتب اجرك
@abdallahalsaeed7456
4 жыл бұрын
رغم أن هذا الأمر متوارث إلا أن الأولين لم يكن بينهم إلا المحبه والإحترام والاجتماع كأنهم أسرة واحدة حتى مع العبيد كأنهم أسرة واحدة لاتفرقة أما هذا الزمن لطمع المال فبعضهم قد يقطعك ولايسلم عليك ويسيء إليك إذا عرف أنك صانع ويشك في اخلاقياتك لأنك صانع فقط ولوأنك حافظ القرآن وهذا ملاحظ للأسف ومشاهد
@user-sm9hh9hz8j
2 жыл бұрын
ابن باز كان صانع ، وكان محترم .
@Assaf-Alharby
Жыл бұрын
هاذي افكار جاهلية ماهي صحيحة ولا لها علاقة بالدين وهي موجودة عند قروية نجد واهل الجنوب وحتى حنا اهل الحجاز الاصليين القبايل الحجازية في ناس سفلة ودلوخ مايعرفون يميزون بين القبيلي الحجازي والمتجنس الوافد من ردى عقلولهم وسفاهتهم يحسبونهم سوى والقبايل الحجازية قبايل عريقة من اطلق واطيب العرب في الجزيرة العربية والحجازي هو ولد القبيلة فقط ماهو المتجنس الوافد والحجاز من الباحة جنوبا الى تبوك شمالا يعني تبوك حجازية في شمال الحجاز
@KBS_ar
8 ай бұрын
@@Assaf-Alharby عندك تشوهات فكرية كثيرة. ١. المقصود 'بالصناع' هو عمالة وافدة من العراق والاردن وسوريا، استوردهم بن رشيد امير منطقة حائل، لخدمة اهل منطقة حائل، في وظائف لا يريدون العمل بها وهي خياطة الملابس والاحذية وبناء المنازل وصناعة ابواب المنازل بالخشب وصناعة نوافذ المنازل بالحديد وصناعة الاواني المطبخية وصناعة الخيم وكلها تتم بالطرق اليدوية البدائية، افضل من يمثلهم اليوم هم الحدادين والنجارين والخياطين والدهانين والسمكرية والبنشرية والممرخين الخ. لذلك اطلق عليهم اهل منطقة حائل اسم (الصناع) وهم ما يقصدون بها الصناعة الحديثة اللي تستخدم الآلات الحديثة وكانت هذه الفئة مشكوك جدا ومطعون جدا في اصلها، لأن العثمانيين وقبلهم الايرانيين كبّوا حثالة مجتمع افغانستان وباكستان والهند على العراق والاردن وسوريا، وكانوا كارهينهم كرهم العمى لأنهم دخلاء على اوطانهم لكنهم كانوا قابعين تحت الاحتلال الايراني ثم التركي، واهل منطقة حائل رأفوا بهم ووفروا لهم بيئة عمل ومعيشة افضل من خلال توظيفهم في هذه الحرف اليدوية وبعد تأسيس الدولة السعودية الثالثة، تغلغلوا في وظائف الحكومة وكوّنوا تحالفات سياسية-اقتصادية وقاموا يكيدون ضد العرب ويقصونهم ويستخدمون الاعلام للإستهزاء بهم وسرقة تاريخهم وإقصائهم من تاريخهم ووظعهم في فئة الكفار وهم من الفئة الناجية مثلهم مثل العمالة الوافدة الامصارية اليوم، ونفس اللي قاعد يسوونه فينا بالضبط وهذا هو سبب عشق الدخلاء في توظيف الشوام والمصريين ضدنا وعبدالعزيز العويد -اللي خشمه قبيح- من فئتهم ويكذب من اجلهم
@Al3sRi
7 ай бұрын
@@Assaf-Alharby موجودة بكل مكان حتى عندكم وكلنا نتذكر سالفة الرشيدي ويعلم الله انها جاهلية ويخشى على صاحبها من عذاب الله فلقد أخبرنا نبينا الكريم ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) بل هذه الأفعال هي ذاتها فعل إبليس حين خلق الله آدم قال أنا خير من منه خلقتني من نار وخلقته من طين
@ahlaahlan3637
2 жыл бұрын
طلع ال DNA الان وصارت علوم وسوالف وانقلبت الموازين وبين الخافي - طلعت قبايل مهي قبايل وناس رؤوس قبايل طلعو مامهم منها وطلع ناس لاينظر له زمان طلعو الان من القبايل
@masharyal3077
Жыл бұрын
والله لو يحللون القبايل تطلع فضايح مثل ماصر بدوله خلجيه واخر شي كل من تكتم على امر نفسه
@سبحانالله-ذ4ل
2 жыл бұрын
لو تجي للواقع معه حق كل الناس ماتزوج الصناع يعني وقفت على واحد وكم واحد سمعنا انه تزوج صانعه ومحد زوج أبنائه وبناته
@abdallahalsaeed7456
4 жыл бұрын
مع إحترامي للجميع اعتبرها أنا من القوانين الوضعية من الجهلةالتي أضرت القبائل أكثر من الصناع والسبب أن الطيب من الصناع لايزوجونه ويزوجون بنتهم المحشش أهم شيء أنه قبيلي ولوكان سيء
@MT16987
4 жыл бұрын
اصلاً معظم البدو امهاتهم سوريات و مصريات
@user-ut3vv3cp7q
3 жыл бұрын
@@MT16987 كذبت ياصانع
@MT16987
3 жыл бұрын
ناشي العتيبي يا رحل صانع و افتخر اكل من صنع ايدي ، يا قطاع الطرق يا لصوص 😂
@abdulwhabali7061
3 жыл бұрын
@@MT16987 ونعم والله
@user-ti7ol9pk5v
2 жыл бұрын
@@MT16987 صانع يعني صلبي ياصلبي ماهب الي يصنع
@Wtfisthiss
5 ай бұрын
اللي سمعته انو القبائل قديماً تستقدم صناع يصنعوا لهم الاسلحه السيوف وغيره ويضموهم للقبيلة
@ahlaahlan3637
3 жыл бұрын
ايضا الان كلنا سواء نفس المكونات والطبع والعادات كيف تفرق بين اصيل ومهو اصيل هات معيار حقيقي تجريبي يقنع العالم بالفروقات مافيه بيت شعر وقبيله مع بعض بصحراء خاصه بهم لاياتيهم بشر ولايختلطون باحد اغلب العالم الان مايقدر يعد من هو جده الخامس فكيف يقول انا قبيلي حر مدري ايش الدعوى مزاجيه جاهليه تفرق الامه-- رغم انه صارت زيجات كثيره بالمدن بين النوعين وماصار اي شي ولافتنه كما يزعمون
@whaits3779
2 жыл бұрын
الاصليل يعرف جده العاشر مهب الخامس اما الصلبي زين يعرف جده الثالث
@user-ye4dc9kf6y
Жыл бұрын
ا @@whaits3779 اتق الله وش دخل الصلبي في هذا الموضوع وش دراك ان الصلبي ما يعرف جده فيكم عنصريه بغضيه والعياذ بالله
@Al3sRi
7 ай бұрын
@@whaits3779 ترى الجد العاشر قريب مو بعيد والله اني اعرف ان اللي ينفش ريشه على خلق الله مثلك ان في نفسه نقص وشكه 😂
@saidinasr2011
4 жыл бұрын
جزاك الله خيرا اخي العويد.
@user-uu1jw1lc4h
Жыл бұрын
ياشيخ عبد العزيز التكافوا بالنسب امرمطلوب درء للمفاسد والفتن وقطيعه الارحام
@jamalalshami8705
Жыл бұрын
جزاك الله خير ياشيخ وبارك بعلمك ومنطوقك والله يحفظك ويرعاك
@user-kj1or4iu5g
9 ай бұрын
عطن جوالك
@user-gl7ub8st7p
2 жыл бұрын
وش المطلوب من كلامك الفاضي هذا؟ مستحيل مساواة أبناء القبائل صريحة النسب بالصناع مجهولي النسب.
@al-khathami1402
2 жыл бұрын
أحسنت
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
عنصري قذر علئ الأقل الصناع ماصارو حراميه مثلكم وحنشل تسرقون وتنهبون بعدين أنت القاك لكل مكان تنابح
@BelaliALatif
2 ай бұрын
للعلم يطلق لقب الصانع عند القبائل على الخادم الذي يصنع القهوة ويسقيها للضيوف
@nayefalrakbi3507
8 ай бұрын
كلامك فيه شي من الصحة وليس كل من كان فارس وشجاع قاطع طريق وضح الجهتين ولا تميل مع الكفه الي تناسب كلامك الله يعافيك. إذا انت ترجع لوثائق تركيه فهيه مخلوله الصحة
@ahmedballati781
2 жыл бұрын
هي الكارثة ان نفس شي عندنا في بلاد شنقيط اقصى بلاد العرب غربا....نسميهم الصناع والمعلمين ...عادات جاهلية بغيضة
@user-jy9pn1kx7h
5 ай бұрын
كل العرب ابناء امه
@FXb-uk5fe
Ай бұрын
الحين في بنات اهم شي عندعا الفلوس لو بوذي تاخذة
@Moh707amed
Жыл бұрын
بعضهم يقول ماله اصل وضيع نسبه كيف يعني نبت من الارض وطلع عاش بينكم 😂
@user-fj1mo1lf5s
7 ай бұрын
يعني ماينتمي الى قبيلة معروفة وليست له عزوه قبليه
@bangali8640
4 ай бұрын
انا بنقالية .ابي اعرف ايش معنى عزوة قبلية @@user-fj1mo1lf5s
@yemen1928
Ай бұрын
ياشيخ. قليل الاصل. في كلبلاد. يختلف.
@user-vd6hz5ji3e
3 ай бұрын
الصانع عن البدو اللي مايعرف له اصل ماهو عشان صنعته والناس كلها خير وبركه🌹
@user-ys5jsjsjsjskdjdj
3 ай бұрын
نجد ضاعت اصولهم بين حربي ورشيدي وصلبي وبدو مشكلين ويماني وحبشي كلهم يتكلمون نجدي لكن الأصل لك عليه مثلا الحروب اكثرهم شيعة ومن كل بحر قطرة حروب صعدة اليمن وحروب جيزان والقنفذة والحجاز وحروب صعيد مصر والمضحك😁😁😁😁 أنهم يتنكرون لبعض ولا يعترفون ببعض
@البومشيهدالخالدي
2 ай бұрын
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم ممكن نتواصل معك
@محمدالمريريآلصالح
2 жыл бұрын
انتم ما تعرفون ايش يعني صانع والمساله ليست تعصب قبلي ولا تعصب فكري المساله هي احتساب النسب واحتساب الاهليه بين العرب فالصانع ليس خسيسا ولا ناقص اهليه عند ذويه ولا ناقص عضوا لكنه يجعل من يقبل به زوجا لمحرمه رمزا للضعف بين الافراد المنتسبين للقبيله لانه اصلا ليس منهم بل هو عامل داخل بينهم بصنعته يعني كقولهم الان عامل او بنشري او ميكانيكي او راعي او سباك او نجار فبكل الاحوال فان المشكله ليست في الصنعه ولكن في سبب وجود هذا الذي يحمل صفه الاجنبي العامل الذي لا يعرف منصبه ولا يعرف مبدؤه ولا يعرف الا انه عامل فكانوا يسمون العامل صانعا وليس لانه قليل اصل او قليل شرف او ما شابه
@AitchD
Жыл бұрын
هل لأنه يعتبر افقر منهم ؟؟
@Abu.99rami
Жыл бұрын
وش عندك تحت الارض بنشري😂🤣😂🤣
@rajaelshamry3349
2 жыл бұрын
ياأخي الصانع والموذن فكره أدخلت علينا اجتماعيه ودينيه لضرب الصناعه في بلاد المسلمين وان يكونو متخلفين في الصناعه وبنت الموذن لاتوخذ بس مامشت مثل الصناعه رجل يصنع يكافا بان لاتوخذ بنته هذا الظلم بمعني أنبياء الله صناع داود حداد ونوح نجار وغيرهم عليهم الصلاة والسلام لعنة الله لمن ادخلها على أهل الجزيرة العربية
@nasermohammad7441
Жыл бұрын
أساس هذي الاشكاليه ان العربي عبر التأريخ لديه أنفه و اعتزاز بنفسه ولا يقبل ان يامر عليه احد اعمل كذا و افعل كذا فكره الأعمال اليدويه بالأجر لان فيها امر و نهي و لذلك امتهن هذي المهن الناس من غير محددي النسب و قد يكونون من غير العرب وإنما دخلوا في المجتمعات قديما و صاروا مشابهين لهم بالعادات ،وعلى العموم التفرقه لاتظهر الا في طلب الزواج حيث يتم رفض تزويج الصانع ،اما الدين و الأخلاقيات فهي هبه من الله و توفيق وقد تجد من الصناع من هو أفضل من غيرهم
@أبوإبراهيم-ي7ه
2 жыл бұрын
نأكل من تعب اليمين وعرق الجبين ولا ادخلنا في بطننا لقمة حرام
@user-sm9hh9hz8j
2 жыл бұрын
تعيش يا صانع . كلنا صناع اليوم .
@user-vj2uz9oh2v
3 жыл бұрын
الأخ هذا مدح الصناع الذي هو منهم او اقل منهم مرتبة وهذا واضح وبدأ يسقط على القبائل وفرسانه يقول حنشل ونهب ولم يذكر الجانب العظيم الذي قامو به وهو توحيد الجزيره العربيه وافتكاك وحماية المدينة ومكه من العثمانيين وغيرهم كانت القبيله الواحدة تجابه جيوش مجهزه لماذا لم تذكر هذا يوم ان كان الصانع يجبن عند المعارك ويجلس يخدم مع النساء ، احترم نفسك كي نحترمك ، ثم قضية الزواج لايمكن ان تزوج بنت الحر ولد عبد الا في احوال قد يكون هذا .
@user-bo3cb3jq3t
3 жыл бұрын
يارجال الامور للهاويه البرامج معبيه بنات قبايل مفاسيخ ويعرضن اجسامهم للهندي والبنقالي اركد ياحيي عليك من اهل بيتك وجماعتك الخاصين والباقي لهم رب
@AA-ms3cp
3 жыл бұрын
وبعدين القبايل يطردون الصناع منهم ويحقرونهم ويعايرونهم بمهنهم ويتركون قطاع الطرق والسارق على راحته طول هالتاريخ يسيؤون للصناع وتبيهم يسكتون؟
@user-hd5lw8jn5w
Жыл бұрын
لم نرا منك ما كتبته رأينا منكم ماني بصلبيه ورأينا من يدعي الأصل منحل انحلال أوربي بحت رأينا مواسم الرياض بقيادت اهل نجد لم نرا شاعر انكرها رأينا كيف يتفاخر ويسكت عن العار الذي في قلب نجد من الترفيه يالقحطاني اي معارك تتكلم عنها جالس عند امك وبين نسوانك وتتفلسف على روسنا - أين سيوف قحطان عن الاضطهاد الديني الذي يطال المسلمين في الصين وفلسطين والاتحاد السوفيتي أين هيا عن معادات أوربا عن اهل السنه وأهل الشيعه ونشر بهم واسقاط الدين أين هيا عن أحداث سوريا والعراق واحداث اليمن والمجعات بسسبب الحوثي أين أنتم عن الاباده للمسلمين من كمبوديا ونشر أمام العالم بلا رحمه وَلا خوف من الاسلام واين هيا عن الاباده للمسلمين الجماعيه من البوسنه والهرسك أين هيا اجحاف حقوق ضد اخواننا في الهند من قبل حكومة الهند والكثير والكثير تكلم يفارس القحطاني
@user-jy8ze4fz6j
Жыл бұрын
انت كل كلامك ذا فيه تكبر وراح تتحاسب المشكله ماتفرقون بين الصناع والمملوك اللهو العبد
@Al3sRi
7 ай бұрын
كيف يتركونه عند النساء ؟ انت ترمي على رجولك 😂
@kzkz8265
3 жыл бұрын
استنقاص الصناع بسبب لورانس العرب وكان يبث السم في الناس لكي لا يمتهنون الصناعه و ويتطور المجتمع بل يعيشون على السلب والنهب
@mohammedalkurh2509
2 жыл бұрын
صح %100
@user-xj2bs4om5v
4 жыл бұрын
أنا من المتابعين لك يا دكتور لكن أوردت مغالطات كثيرة الله يسعدك في هذا الموضوع فالصناع على الغالب هم من أهل مكارم أخلاق إلا أن الناس لا يتزوجون منهم ولا يزوجونهم ليس من باب المهنه لكن من باب النسب
@user-zi2hn6je3x
Жыл бұрын
الصناع هم العبيد الذين كانوا يغزون مع القبيلة ويساعدوهم بالسلب والنهب وإذا ابلوا بلاء حسن 😂😂 أعطوهم نسبهم - أنا عندي حادثه تاريخية موثقة لغزوة سرقه ونهب من نجد الى اجدادي على الفرات ( قبيلة البو ناصر ) وهزموا عنزة وتم بعدها صلح بينهم حضره كبار القبائل في العراق ونجد .
@user-uu1jw1lc4h
Жыл бұрын
ثم اذا اخذ القبيلي من الخضيري وجاءهم اولاد وبنات الاولاد لاتزوجهم القبايل والبنات لايتزوجهم اولاد القبايل وهذي مشكله وقطيعه رحم
@خالد-و7ن5غ
2 ай бұрын
صدقت وفقك الله
@user-mo6fz8mx6i
3 жыл бұрын
جزاك الله كل خير
@user-cm9ub6lg8y
4 жыл бұрын
يا شيخ عبدالعزيز الصانع عندنا ليس فيها شي ك مهنه لكن أصحاب هذي المهن لا يعرف لهم نسب وأن وجد من بينهم ذو نسب
@عليالعنزي-ر1ث
4 жыл бұрын
اي فعلا الصانع او الحواج
@user-mm6dx7uf8r
4 жыл бұрын
إذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه...
@عليالعنزي-ر1ث
4 жыл бұрын
@@user-mm6dx7uf8r هذا مايمنع ان الي نرضى خلقه ودينيه يكون نفس مستوى النسب
@princeprinceprinceprince9823
4 жыл бұрын
@@عليالعنزي-ر1ث صدقت و أنا معك قلبا و قالبا.. عموما :هو نسبه في الولادة لأبيه آدم النبي و أمه حواء و نسبه في الصناعة داود النبي، فما نسب المعترضين هداهم الله؟؟ عزيزي :أقول لك هذا و أنا سليل (الأشراف) بوثائق رسمية ممهورة، لكن لا أعترف إلا بنسب التوحيد و الأخلاق ليس إلا..
@عليالعنزي-ر1ث
4 жыл бұрын
@@princeprinceprinceprince9823 ونعم فيك يا الاجودي لكن اعتقد يعني كل واحد حر في نسبه من يصاهر او يناسب ببساطه
@HgYr-mu2of
Ай бұрын
العقد وماادراك مالعقد
@محمدعبداللهالدوح
4 жыл бұрын
والله الكلام هذا وجيه ، ولكن لم من الاباء سبب استبعاد الصانع انه يتزوج وقيل بانهم في الغالب من خارج القبيلة يمتهنون الصنعات بشتى اشكالها وانواعها من دون احتقار ولكنه من خارج القبيلة اما لانه جالي من ربعه يعني هارب من جماعته الاصلية لان عليه دم ولا يستطيع العودة او عليه حد او غيره من الاشياء قلذلك اهل القبيلة عادة لا يزوجونهم لاجل هذا الشي لجهل نسبه ومرجعه لا لاحتقار مهنته اما انا فاعتبر كلنا من ادم وادم من تراب ولا فرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوى والله يعين على الثقافة السائدة والتي لا زالت موجودة ولم تندثر
@jolly0792
3 жыл бұрын
والله اجدادي يحكون لنا انهم من قبيلتهم وعيال نسب قتلتهم الفاقة و الحاجة وخدمهم مقابل ريالين و صار صانع!!!
@AA-ms3cp
3 жыл бұрын
غير صحيح هم يطردونهم من القبيله ولا يزوجونهم بسبب امتهانهم لبعض المهن والدليل إلى الان يسمونهم صناع وقصاصيب ويعتبرونها منقصه وسبه وكتب التاريخ تذكر هالشيء
@user-wx8yu8pr3z
3 ай бұрын
مافيه اليوم ولا بيت في الجزيره العربيه إلا وتلاقي لهم ورشه حداده وإنجازه اوالمنيوم المصنع بلاستيك اواذهب اوفظه اومحلات جداره اومصنع أعلاف المطحونه حبوب وبن اومصنع أدوات كهربائيه وسباكه اومصنع طوب فا الحمدالله زال جهل العثماني الذي يريدنا قتله وسرقه ومزارعين ورعاه وأصبح العمل لايعيب انما العيب من يمشي طريق الظلال وعاله علا اهله وبلده وقليل المروه والخلوق والدين
@user-sm9hh9hz8j
2 жыл бұрын
الصناعة فخر أي شعب . لكن ماذا نفعل مع ثقافة الجزيرة العربية . فاحتقار الصانع موجود عند البدو وعند الحضر (من غير الصناع) . أذكر سالفة عاير فيها أحد الملوك الشيخ ابن باز بأنه صانع .
@user-ku5pm6cu9e
2 жыл бұрын
وش هو صانع يعني ايش
@al-khathami1402
2 жыл бұрын
يبن الحلال محد يحتقر مهنه الصناعه بل الصانع نفسه اللي ماله اصل
@user-sm9hh9hz8j
2 жыл бұрын
@@user-ku5pm6cu9e مثل حداد ، نجار ، فخار (إللي يصنع الأواني الفخارية) ، قفاص (إللي يصنع السلال وغيرها من خوص النخيل) ، صفار ( إللي يصنع الأواني النحاسية) .
@user-lx6yn6vt8e
Жыл бұрын
الشغل مو عيب بالعكس
@user-hd5lw8jn5w
Жыл бұрын
لأنك من قبيلة الأنصار نصرتم رسوال الله عليه افضل الصلاة والسلام الاحترام يظهر معدن الرجال
@user-uf1ee2py9n
4 жыл бұрын
الصانع عندنا هو معدوم النسب والذي ينسب نفسه الى صنعته ويعيش عليهاء
@MT16987
4 жыл бұрын
ونعم فيه لانه ما يتشرف بنسب قطاع الطرق انتوا اصلاً من تزيلون منه النسب و الصناع هم نفسهم ابناء القبائل ولكن ليسوا قطاع الطرق
@user-ck8tm2bt7o
3 жыл бұрын
والنعم فيه وهو مايتشرف فيك وخلك على اهلك ودورهم واحرص عليهم خل منك الناس ماكلموك عشان تتكلم عليهم
@user-uf1ee2py9n
3 жыл бұрын
Ha Fa الله يسامحك ياخوي انا ماسبيتهم او انتقصتهم انا ابين سبب التسمية فقط
@MT16987
3 жыл бұрын
اخو هياء ولا انا يا اخوي سبيتك و لما سميتكم قطاع طرق لان فعلاً انتوا كنتوا قطاع طرق و لصوص
Пікірлер: 535